الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

4 رواد فضاء جدد يتجهون إلى محطة الفضاء الدولية

رواد فضاء يتجهون
رواد فضاء يتجهون إلى محطة الفضاء الدولية

توجه أربعة رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية، يوم الأحد، للإشراف على وصول سفينتين صاروخيتين جديدتين خلال ستة أشهر. 

وانطلق صاروخ فالكون، التابع لشركة سبيس إكس، من مركز كينيدي للفضاء، حاملاً على متنه رواد الفضاء ماثيو دومينيك ومايكل بارات وجانيت إيبس والروسي ألكسندر جريبنكين من ناسا. 

رواد فضاء يتجهون إلى محطة الفضاء الدولية

ومن المقرر أن يصل رواد الفضاء إلى المختبر المداري، يوم الثلاثاء، ليحلوا محل طاقم رواد الفضاء، الذين كانوا هناك منذ أغسطس، من الولايات المتحدة والدنمارك واليابان وروسيا. 

تأجيل وصول الصاروخ

سأل قائد المحطة الفضائية أندرياس موجينسن عبر موقع X، تويتر سابقا، بعد ثلاثة أيام من التأخير بسبب الرياح العاتية عن موعد وصول الصاروخ، كما وصف برنامج SpaceX Launch Control الصاروخ بأنه متأخر على نحو عصري. 

وكان هناك تأجيل آخر تقريبا ليلة الأحد، أثار صدع صغير في ختم فتحة كبسولة SpaceX موجة من المراجعات في اللحظة الأخيرة، ولكن تم اعتباره آمنا للمهمة بأكملها. 

رواد فضاء يتجهون إلى محطة الفضاء الدولية

كما أنه سيتم إطلاق كبسولة ستارلاينر الجديدة من بوينغ مع طيارين تجريبيين في أواخر أبريل. 

رواد فضاء يتجهون إلى محطة الفضاء الدولية

وبعد مرور شهر أو شهرين، ستصل المركبة المكوكية الصغيرة Dream Chaser التابعة لشركة Sierra Space، إذ أنها مخصصة لتسليم البضائع إلى محطة الفضاء الدولية، ولكن ليست مخصصة للركاب بعد.  

تم تعيين جانيت إيبس في الأصل للطيران بطائرة Starliner التابعة لشركة بوينغ، والتي تعثرت بسبب المشاكل وتوقفت، وأخيرا حولتها وكالة ناسا إلى SpaceX. 

تعيين امرأة في مهمة فضائية

وتعتبر جانيت إيبس ، وهي من سيراكيوز، نيويورك، ثاني امرأة من ذوي البشرة السوداء يتم تعيينها في مهمة لمحطة الفضاء الدولية طويلة.

رواد فضاء يتجهون إلى محطة الفضاء الدولية

وقالت قبل الرحلة إنها فخورة بشكل خاص بكونها نموذجا يحتذى به للفتيات من ذوي البشرة السوداء، مما يدل على أن رحلة الفضاء هي خيار بالنسبة لهن، وأن هذا ليس متاحا للآخرين فقط. 

ويراقب مراقبو الطيران تسربا متزايدا في المقصورة على الجانب الروسي من المحطة الفضائية. 

رواد فضاء يتجهون إلى محطة الفضاء الدولية

وقال جويل مونتالبانو، مدير برنامج ناسا، إن حجم التسرب تضاعف في الأسابيع القليلة الماضية وتم إغلاق المنطقة، وأكد أنه لا يوجد أي تأثير على عمليات المحطة أو سلامة الطاقم. 

اقرأ أيضا: ناسا تقدم مسح شامل للمحيطات والبحيرات من الفضاء

تم نسخ الرابط