الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

جوجل تستثمر مليار يورو في مركز البيانات الفنلندي لدفع نمو الذكاء الاصطناعي

جوجل تستثمر مليار
جوجل تستثمر مليار يورو في مركز البيانات الفنلندي

قالت شركة جوجل المملوكة لشركة ألفابت في بيان، يوم الاثنين، إنها ستستثمر مليار يورو أخرى (1.1 مليار دولار) في توسيع حرم مركز البيانات الخاص بها في فنلندا لدفع نمو أعمالها في مجال الذكاء الاصطناعي في أوروبا

وقد تم إنشاء العديد من مراكز البيانات في بلدان الشمال الأوروبي في السنوات الأخيرة، وذلك بسبب المناخ البارد في المنطقة، والإعفاءات الضريبية، بالإضافة إلى توافر الطاقة المتجددة بكثرة. 

شركة جوجل

وقد تزايدت انتقادات جارتي فنلندا الشماليتين السويد والنرويج في الآونة الأخيرة لاستضافتهما، حيث يرى بعض خبراء الصناعة أن دول الشمال يجب أن تستخدم طاقتها المتجددة لمنتجات مثل الفولاذ الأخضر الذي يمكن أن يترك قيمة فائضة أعلى في هذه البلدان. 

وأظهرت إحصاءات الصناعة أن قدرة طاقة الرياح في فنلندا زادت بسرعة كبيرة في السنوات الأخيرة، بنسبة 75% إلى 5677 ميجاوات في عام 2022 وحده، لدرجة أن الأسعار انخفضت إلى السلبية في الأيام العاصفة. 

شركة جوجل

أسباب الاستثمار في فنلندا

ولذلك لا تزال هناك قدرة متجددة متاحة لمراكز البيانات مثل مركز جوجل، الذي يحصل على طاقة الرياح في فنلندا بموجب عقود طويلة الأجل.

شركة جوجل

يعتقد المحللون أن استهلاك الطاقة في مراكز البيانات من المتوقع أن يرتفع بشكل كبير بسبب النمو السريع في استخدام الذكاء الاصطناعي، وهو ما أشارت إليه جوجل أيضا كأحد الأسباب وراء قرارها الاستثماري هناك، بالإضافة إلى وجود مركز بيانات هامينا التابع لشركة جوجل في فنلندا، والذي يعمل باستخدام 97٪ من الكربون. 

شركة جوجل

وقالت جوجل في البيان: "سيتم إعادة توجيه الحرارة الصادرة من مركز البيانات الفنلندي لدينا إلى شبكة التدفئة بالمنطقة في هامينا القريبة، لتغطي المنازل المحلية والمدارس ومباني الخدمة العامة". 

وأضافت جوجل أنها تهدف إلى تحقيق صافي انبعاثات صفرية في جميع عملياتها وسلسلة القيمة الخاصة بها بحلول عام 2030. 

شركة جوجل

وبالإضافة إلى استثماراتها الفنلندية، أعلنت شركة البحث والسحابة العملاقة الشهر الماضي أنها ستبني مراكز بيانات جديدة في هولندا وبلجيكا.

اقرأ أيضا: محاكمة جوجل تنتهي مع دراسة مطالبات الولايات المتحدة التاريخية بمكافحة الاحتكار

تم نسخ الرابط