الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

إبراهيم فتحى يكشف اهتمام الدولة بالتعليم فى مجال الذكاء الإصطناعي

دكتور إبراهيم فتحى
دكتور إبراهيم فتحى

كشف الدكتور إبراهيم فتحى عن أهمية التوسيع فى مجال الرقمنة والجامعات التكنولوجية لمواكبة الثورة المعلوماتية والذكاء الإصطناعي.

كليات الذكاء الإصطناعي

قال دكتور إبراهيم فتحي على هامش حضورة ندوة بيت السنارى، إن جامعة كفر الشيخ والمنوفية أنشأوا أول كلية الذكاء الإصطناعي.

وأضاف أن بعض الكليات بدأت بتزويد قسم الذكاء الإصطناعي، مثل: كلية الحاسبات بجامعة القاهرة وبنها، وأصبح أسمها الحاسبات والذكاء الإصطناعي، وأيضًا الجامعات الأهلية نشأت كلية تسمى العاوم وهندسة الحاسب وهى تضم الحاسبات والمعلومات مع هندسة الحاسب وهى تشمل 5 برامج منها (علوم الحاسب، علوم الذكاء الإصطناعي، المعلوماتية الطبية الحيواتية، هندسة الحاسب، هندسة الذكاء الإصطناعي)، حيث يتخرج الطالب بعد 4 سنين ببكالوريوس حاسبات ومعلومات، وإذا استمر 5 سنوات يتخرج بـ بكالوريوس هندسة، كما أن التخصص يتم من سنة أولي.

الفرق بين قسم المعلوماتية الطبية الحيواتية وقسم معلوماتية حيويه

كما أوضح أن قسم المعلوماتية الحيوية هو مهتم بـ DNA وتسمى Bio informatics، بينما المعلوماتية الطبية الحيوية تهتم بـ medical وتسمي medical informatics، وجميعهم مبرمجين بلغة الطبيب.

وأشار أنه من المهم أن خارجين علوم الحاسب وهندسة الحاسب يتحدثوا بلغة الآخر لأننا من نصنع البرنامج ليخدمهم، وتوجد فى الجامعات أحدث الأجهزة والبرامج من أجل مساعدتهم فى معرفة أفضل.

ونشأت مسابقة الذكاء الإصطناعي منذ فترة فى الكلية الفنية العسكرية على ما يسمى بـ Abstactive  Arabic Summarization، لتلخيص النصوص المجرد وهى نوعين نوع يأتى بأهم الجمل، والنوع الآخر يولد الجمل جديدة وهذا التى يعمل عليه Chat GPT أى تلخيص الملفات بشكل مختلف، ودخل فى المسابقة 355 فريق من الجامعات المصرية.

اهتمام الدولة بالتعليم فى مجال الذكاء الأصطناعى

كما أوضح أن الدولة أنشأت جامعات التكنولوجيا، مثل: الموجودة فى القاهرة الجديدة و بنى سويف، واختارت التخصصات المفيدة فى مجال الصناعة.

الذكاء الإصطناعي وتخوف البشر

فسر دكتور إبراهيم الذكاء الإصطناعي بأنه هو الحصول على المعرفة وتطبيقها، حيث أن فى الماضى كان يوجد ما يسمى بـ النظم الخبيرة، أى أن خريج حاسبات يأخذ المعرفة من الطبيب ويقوم بأدخالها على البرنامج فيقوم البرنامج بالتشخيص، وفى بداية الأمر لا يستطيع البرنامج تشخيص أمراض خارج حدود معرفته، ومع التطور ظهرت المشكلة عندما بدأ البرنامج التعلم من البيانات، وأوضح بمثال بطل العالم فى الشطرنج الروسي الذى خسر أمام برنامج اللعبة فأصبح بطل العالم هو البرنامج.

حيث كشف أيضًا أن الخوف هنا من الذكاء الأصطناعى من أن يتم استبدال الأنسان وهذا ما ظهر في Chat GPT.


Chat GPT

وأضاف أن ال Chat GPT هو عبارة عن برنامج يستطيع إنشاء نص وذلك من خلال تعلم الآله وتغذيتها بالمعلومات والبيانات فأصبحت لديها معرفة بكل المعلومات، كأنك تتحدث مع إنسان وهذا يسمى بـ Strong AI، أى أننا نخترع برنامج يشبه الإنسان.

تم نسخ الرابط