الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الصين تنهي مناورات حربيها لها بقاذفات القنابل قبالة تايوان

الصين تنهي المناورات
الصين تنهي المناورات الحربية مع تايوان

أنهت الصين مناوراتها الحربية، التي استمرت لمدة يومين حول تايوان، حيث استخدمت فيها قاذفات القنابل، كما تدربت على الصعود إلى السفن، وهي تدريبات نددت بها تايوان ووصفتها بأنها استفزاز صارخ. 

الصين تنهي المناورات الحربية مع تايوان

وقالت القناة العسكرية للتلفزيون الصيني الرسمي في وقت متأخر من مساء الجمعة، إن التدريبات انتهت، وقال تعليق في صحيفة جيش التحرير الشعبي الرسمية اليومية إن التدريبات استمرت لمدة يومين من الخميس إلى الجمعة.

وأطلقت الصين، التي تزعم أنها تحكم تايوان بشكل ديمقراطي باعتبارها أراضيها، مناورات "السيف المشترك - 2024أ" بعد ثلاثة أيام من تولي لاي تشينغ تي رئيسا لتايوان، وهو الرجل الذي تصفه بكين بأنه انفصالي.

الصين تنهي المناورات الحربية مع تايوان

عقاب على خطاب التنصيب

وقالت بكين إن التدريبات كانت عقابا على خطاب تنصيب لاي يوم الاثنين، والذي قال فيه إن جانبي مضيق تايوان ليسا تابعين لبعضهما البعض، وهو ما اعتبرته الصين بمثابة إعلان أن البلدين دولتان منفصلتان. 

وعرض لاي مرارا إجراء محادثات مع الصين لكن طلبه قوبل بالرفض، ويقول إن شعب تايوان وحده هو الذي يستطيع أن يقرر مستقبله، ويرفض مطالبات بكين بالسيادة، كما أدانت حكومة تايوان التدريبات قائلة إنها لن ترضخ للضغوط الصينية.

الصين تنهي المناورات الحربية مع تايوان

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إنها رصدت 62 طائرة عسكرية صينية و27 سفينة بحرية يوم الجمعة، من بينها 46 طائرة عبرت الخط المتوسط ​​لمضيق تايوان، الذي كان في السابق بمثابة حاجز غير رسمي بين الجانبين. 

وقالت الوزارة إن الطائرات الصينية، بما في ذلك مقاتلات سو-30 المتقدمة وقاذفات القنابل H-6 ذات القدرة النووية، حلقت في المضيق وكذلك في قناة باشي التي تفصل تايوان عن الفلبين. 

الصين تنهي المناورات الحربية مع تايوان

ونشرت يوم الجمعة لقطات التقطتها طائرات تابعة للقوات الجوية التايوانية لمقاتلة صينية من طراز J-16 وطائرة من طراز H-6 لكنها لم تحدد بالضبط مكان التقاطها. 

قال المكتب الرئاسي التايواني، اليوم السبت، إن التحركات العسكرية الصينية قوضت الوضع الراهن السلمي والمستقر في مضيق تايوان. 

القدرات القتالية 

الصين تنهي المناورات الحربية مع تايوان

أعاد وزير الدفاع التايواني ولنجتون كو ما وصفته وزارته بمركز العمليات الحربية إلى وضعه الطبيعي اليوم السبت، ودعا الأفراد إلى مواصلة تنمية قدراتهم القتالية الفعلية. 

ونشرت قيادة المسرح الشرقي للجيش الصيني، التي نفذت قواتها التدريبات، مقطع فيديو على حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي يوم السبت بعنوان "قافية من ست كلمات حول تحطيم الاستقلال"، من المقرر أن تثير الموسيقى العسكرية. 

وكانت الصين، على مدار السنوات الأربع الماضية، تقوم بالعديد من الأنشطة العسكرية المنتظمة حول تايوان، بما في ذلك المناورات الحربية واسعة النطاق خلال عامي 2022 و2023. 

الصين تنهي المناورات الحربية مع تايوان

ومع ذلك، قال النائب التايواني البارز وانغ تينغ يو، من الحزب الديمقراطي التقدمي الذي يتزعمه لاي، إن التدريبات الأخيرة تبدو وكأنها تتعلق بإثارة الصين ضجيجا أكثر من تصعيد الموقف، نظرا لأنه كان عليها الرد على خطاب لاي. 

اقرأ أيضا: الصين تنتقد تشديد الولايات المتحدة لقواعد تصدير الرقائق

تم نسخ الرابط