الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هيئة تنظيم الكاكاو في غانا تقترض 1.5 مليار دولار لتعويض الإنتاج المنخفض

غانا ستقترض حوالي
غانا ستقترض حوالي 1.5 مليار دولار لشراء الكاكاو

قال مصدران من COCOBOD، اليوم الأحد، إن هيئة تنظيم الكاكاو في غانا ستقترض ما يصل إلى 1.5 مليار دولار بحلول سبتمبر لتمويل مشتريات الكاكاو 2024/25، وتعويض الإنتاج المنخفض. 

وتستخدم ثاني أكبر منتج للكاكاو في العالم بعد ساحل العاج المجاورة قرضا مشتركا سنويا لتمويل شراء الفول من المزارعين، وعادة ما يتم الاتفاق عليه في بداية الموسم في سبتمبر. 

لكن قرض هذا العام بقيمة 800 مليون دولار واجه تأخيرات بسبب انخفاض إنتاج الكاكاو حتى الآن هذا الموسم. 

غانا تقترض 1.5 مليار دولار لشراء الكاكاو

قامت COCOBOD منذ ذلك الحين بسحب 600 مليون دولار وألغت المبلغ المتبقي حيث أصبح إنتاج الكاكاو لهذا الموسم أقل من المتوقع بنسبة 40٪ تقريبا، وبذلك أصبحت غير قادرة على ضمان القرض بالكامل. 

غانا تقترض 1.5 مليار دولار لشراء الكاكاو

وقال أحد مصادر COCOBOD: "يشير طلب الاقتراح الذي تم إرساله إلى البنوك إلى أن COCOBOD سوف يقترض ما يصل إلى 1.5 مليار دولار في الموسم المقبل. ومن المفهوم أن البنوك تقوم بتحجيمه ومعا (مع COCOBOD)، سيقررون المبلغ الأمثل."

وقال مصدر أخر في COCOBOD إنهم واثقون من أن عملية الدمج ستتم. 

غانا تقترض 1.5 مليار دولار لشراء الكاكاو

زيارة غانا لتفقد المزارع

وقال المصدر نفسه إن بنكا دوليا واحدا على الأقل زار غانا لتفقد مزارع الكاكاو قبل اتخاذ قرار بشأن العرض، بينما من المقرر أن يزور بنك آخر الشهر المقبل.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لعدم السماح لها بالحديث لوسائل الإعلام، إنه من المتوقع أن ينتعش الإنتاج إلى 810 آلاف طن متري الموسم المقبل. 

غانا تقترض 1.5 مليار دولار لشراء الكاكاو

وقد تأثر إنتاج الكاكاو في غانا بسبب سوء الأحوال الجوية والأمراض وتهريب الكاكاو، ومن المتوقع أن يكون أقل بنسبة 40٪ تقريبا من الهدف في موسم 2023/24، وفقا لـ COCOBOD. 

غانا تقترض 1.5 مليار دولار لشراء الكاكاو

وقالت هيئة تنظيم القطاع إنها فقدت حوالي 150 ألف طن من حبوب الكاكاو بسبب التهريب وتعدين الذهب غير القانوني المعروف محليا باسم جالامسي في موسم 2022/23. 

وتتوقع خسائر أكبر هذا الموسم حيث أن الارتفاع العالمي في أسعار الكاكاو يشكل حافزا لمزيد من التهريب. 

القضاء على الأراضي الزراعية بسبب فيروس 

قضى فيروس تورم البراعم على حوالي 590 ألف هكتار من الأراضي الزراعية بين عامي 2018 و2024، وفقا لـ COCOBOD. 

غانا تقترض 1.5 مليار دولار لشراء الكاكاو

وقال أحد المصادر إنهم واثقون من أن غانا ستواصل تحقيق هدف الموسم المقبل وهو 810 آلاف طن حيث من المتوقع أن يتحسن الطقس وأن مزارع الكاكاو المعاد تأهيلها ستعزز الإنتاج. 

أظهرت بيانات البنك المركزي هذا الأسبوع أن إيرادات صادرات الكاكاو في غانا انخفضت بنحو 50% على أساس سنوي في الأشهر الأربعة الأولى من العام. 

اقرأ أيضا: وفاة لاعب غانا في مباراة بالدوري الألباني بسبب أزمة قلبية

تم نسخ الرابط