الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

كوريا الشمالية تتأهب لاستفزاز جارتها الجنوبية بصاروخ باليستي

بالمصري

تستعد كوريا الشمالية، لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات، في محاولة منها لاستفزاز جارتها الجنوبية، وفقا لما نقلته وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية، نقلا عن جهاز الاستخبارات الوطني.

إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات

ويأتي إطلاق الصاروخ الباليستي، تزامنًا مع انعقاد القمة الثلاثية بين الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وكوريا الجنوبية؛ لتعزيز التعاون الأمني في مواجهة التهديد النووي لكوريا الشمالية، حيث تتهيأ الأخيرة للرد بطريقتها الخاصة احتجاجا على القمة.

قمر تجسس صناعي

ونقل نائب كوري جنوبي عن جهاز المخابرات، أن كوريا الشمالية قد تطلق قمرا صناعيا آخر للتجسس في نهاية أغسطس أو أوائل سبتمبر، بعدما فشلت أول محاولتها لإطلاق  قمر صناعي عسكري في مايو، لكن بيونج يانج تعهدت بإرسال قمر آخر للمدار قريبا.

وقال النائب يو سانج بوم، عضو برلمان كوريا الجنوبية للصحفيين بعد اجتماع مع مدير جهاز المخابرات، إن كوريا الشمالية إذا نجحت في إصلاح العيوب فهناك احتمال لإطلاق بيونغ يانغ قمرا صناعيا في ذكرى تأسيس البلاد في التاسع من سبتمبر.

إطلاق قمر صناعي

فيما أكد كيم جونج أون زعيم كوريا الشمالية، أن إطلاق قمر صناعي في النصف الثاني من العام الجاري يعد أولوية لبلاده.

قمة ثلاثية

ويعقد الرئيس الأمريكي جو بايدن قمة في كامب ديفيد غدا الجمعة مع رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، والتي ستمثل حقبة جديدة في التعاون بين الدول الثلاث.

 

تم نسخ الرابط