الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بيان صحفى مشترك صادر عن مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية بشأن غزة

فلسطين
فلسطين

نشرت وزارة الخارجية بيانًا صحفيًا مشتركًا بين مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية، حيث دعت الدول الثلاث بصفتهم وسطاء في المناقشات الجارية لضمان وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، كلًا من حماس وإسرائيل لإبرام اتفاق يجسد المبادئ التي حدَّدها الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو 2024.

مصر

مقال مشترك بين مصر وقطر وأمريكا 

وذُكر في المقال المشترك : إن هذه المبادئ تجمع مطالب جميع الأطراف معاً في صفقة تخدم المصالح المتعددة، ومن شأنها أن تنهى بشكل فورى المعاناة الطويلة لكل سكان غزة،  وكذلك المعاناة الطويلة للرهائن وذويهم، ويقدم هذا الاتفاق خارطة طريق لوقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الأزمة. 

الحرب الإسرائيلية 

وفي ظل الحرب الإسرائيلية الغاشمة على قطاع غزة، صرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية تلقى اتصالًا هاتفيًا، اليوم السبت، من نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، ليتناولا الأوضاع في قطاع غزة.

غزة 

أوضاع غزة 

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الوزيرين بحثا المقترح الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وجهود الوساطة التي تضطلع بها جمهورية مصر العربية، ودولة قطر، والولايات المتحدة الأمريكية في هذا الشأن.

حرب غزة 

وفي سياق متصل، أكد الوزير شكري خلال الاتصال على دعم مصر لكل جهد يستهدف إنهاء الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة، والتوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار، وتبادل الأسرى والمحتجزين، وضمان النفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية دون عوائق لأبناء الشعب الفلسطيني.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط