الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

"إنتل" تحارب "AMD" برقائق مركز البيانات الجديدة

شركة إنتل
شركة إنتل

أطلقت شركة إنتل معالجات خادم Xeon من الجيل التالي، اليوم الثلاثاء، في محاولة لاستعادة حصتها في سوق مراكز البيانات، وكشفت أن شرائح تسريع الذكاء الاصطناعي Gaudi 3 الخاصة بها سيكون سعرها أقل بكثير من منتجات منافسيها. 

تعتبر شرائح Xeon من الجيل السادس ضرورية لشركة إنتل التي كانت تخسر بشكل مطرد حصتها في سوق مراكز البيانات لصالح الأجهزة الدقيقة المتقدمة. 

شركة إنتل 

وانخفضت حصة إنتل في سوق مراكز البيانات لشرائح x86 بنسبة 5.6 نقطة مئوية خلال العام الماضي إلى 76.4%، وتمتلك AMD الآن 23.6%، وفقا لبيانات Mercury Research. 

سمحت العثرات في عملية التصنيع لشركة إنتل لشركة AMD بالاستحواذ على أعمالها، حيث تستخدم الأخيرة شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات لتصنيع رقائقها.

شركة إنتل 

تقديم الخادم في نسختين 

تأتي معالجات خادم Xeon 6 في نسختين رئيسيتين، نسخة أكبر وأكثر قوة، ونموذج الكفاءة الذي طرحته شركة إنتل كبديل لرقائق الجيل الأقدم.

شركة إنتل 

ولتحقيق نفس المستوى من قوة الحوسبة التي تتمتع بها شرائح الجيل الثاني، فإنها ستتطلب الآن عددا أقل بنسبة 67% من رفوف الخوادم مع نموذج “الكفاءة”، المصمم لخدمة الوسائط والمواقع الإلكترونية وإجراء حسابات قواعد البيانات.

وقال بات جيلسينجر، الرئيس التنفيذي لشركة إنتل، في معرض كومبيوتكس التجاري في تايبيه، حيث قدم عرضا تقديميا للخادم: "ببساطة، رفع الأداء، وخفض الطاقة." 

تم تصميم نموذج الأداء الأكثر قوة لتشغيل الحسابات اللازمة لتوليد استجابات من نماذج الذكاء الاصطناعي المعقدة والمهام الأخرى التي تحتاج إلى زيادة القدرة الحصانية. 

شركة إنتل 

وتتوفر شريحة Xeon "الكفاءة" يوم الثلاثاء، على أن يصل نموذج "الأداء" في الربع الثالث، وتخطط إنتل لإطلاق إصدارات إضافية في العام المقبل، كما تأخرت شريحة الجيل السادس لمدة عام لأن الشركة أرادت استخدام عملية تصنيع مختلفة. 

شركة إنتل 

وفي مكالمة إحاطة مع الصحفيين، قالت إنتل إن مجموعة أدوات التسريع Gaudi 3، والتي تتضمن ثمانية من شرائح الذكاء الاصطناعي، تباع بحوالي 125 ألف دولار، والجيل السابق من Gaudi 2 لديه قائمة أسعار تبلغ 65000 دولار. 

وفي حديثه في تايبيه، قال جيلسنجر إن الأسعار تبدو مقنعة للغاية، خاصة بالمقارنة مع المنافسين. 

شركة إنتل 

تكلفة نظام الخادم

لا تناقش AMD وإنفيديا أسعار رقائقهما، يمكن أن يكلف نظام خادم HGX مماثل مع ثماني شرائح Nvidia H100 AI أكثر من 300 ألف دولار، وفقا لمورد الخوادم المخصصة Thinkmate. 

وقد كشفت إنتل عن تفاصيل شريحة Gaudi 3 AI في أبريل، والتي قد وضعتها كبديل أرخص وقابل للتطبيق لرقائق Nvidia H100. 

اقرأ أيضا: "إنتل" تستعد لإنفاق 100 مليار دولار في أربع ولايات أمريكية

تم نسخ الرابط