الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أوبك تلتزم بتوقعات نمو الطلب على النفط لعام 2024

أوبك تلتزم بتوقعات
أوبك تلتزم بتوقعات نمو الطلب على النفط الخام

تمسكت أوبك يوم الثلاثاء بتوقعاتها لنمو قوي نسبيا في الطلب العالمي على النفط في 2024، على الرغم من الاستخدام الأقل من المتوقع في الربع الأول، قائلة إن السفر والسياحة سيدعمان الاستهلاك في النصف الثاني من العام. 

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول، في تقرير شهري، إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بمقدار 2.25 مليون برميل يوميا في 2024 وبواقع 1.85 مليون برميل يوميا في 2025، ولم تتغير التوقعات عن الشهر الماضي. 

أوبك 

وتقرير أوبك هو الأحدث الذي يشير إلى ظروف سوق النفط القوية مع اقتراب النصف الثاني من العام. 

وقد ارتفع النفط ثلاثة بالمئة يوم الاثنين بعد أن قال جولدمان ساكس إن الطلب على النقل سيدفع السوق إلى العجز في الربع الثالث. 

أوبك 

ارتفاع الطلب العالمي

وقالت أوبك إن النمو الاقتصادي العالمي المطرد استمر في النصف الأول من عام 2024 وتوقعت أن يرتفع الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.3 مليون برميل يوميا في النصف الثاني. 

وقالت أوبك: "على الصعيد العالمي، يحافظ قطاع الخدمات على زخم مستقر. ومن المتوقع أن تكون المساهم الرئيسي في ديناميكية النمو الاقتصادي في النصف الثاني من عام 2024، مدعومة بشكل خاص بالسفر والسياحة، مع ما يترتب على ذلك من تأثير إيجابي على الطلب على النفط."

أوبك 

ونفذت أوبك+، التي تضم أوبك وحلفاء مثل روسيا، سلسلة من تخفيضات الإنتاج منذ أواخر 2022 لدعم السوق. 

واتفقت المجموعة في الثاني من يونيو على تمديد الخفض الأخير البالغ 2.2 مليون برميل يوميا حتى نهاية سبتمبر وإلغاءه تدريجيا اعتبارا من أكتوبر. 

واستقر سعر النفط بعد صدور تقرير أوبك مع تراجع خام برنت نحو 81 دولارا للبرميل. 

أوبك 

عرض الطلب 

وهناك انقسام أوسع من المعتاد بين المتنبئين بشأن قوة نمو الطلب على النفط في عام 2024، ويرجع ذلك جزئيا إلى الخلافات حول وتيرة تحول العالم إلى وقود أنظف. 

وأظهر التقرير أن أوبك، عند أعلى التوقعات، متمسكة بموقفها. 

أوبك 

ورغم أن أوبك خفضت تقديراتها لإجمالي الطلب في الربع الأول من العام الحالي بمقدار 50 ألف برميل يوميا إلى 103.51 مليون برميل يوميا، فإنها رفعت توقعاتها للربع الثاني بنفس الزيادة ولم تجري أي تغيير على أرقامها للعام بأكمله. 

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية، التي تمثل الدول الصناعية، نموا أقل بكثير للطلب من أوبك البالغ 1.1 مليون برميل يوميا ومن المقرر أن تقدم تحديثا لرؤيتها يوم الأربعاء. 

أوبك 

وقال جولدمان ساكس إن الطلب على النقل في الصيف قد يؤدي إلى تسجيل عجز في سوق النفط قدره 1.3 مليون برميل يوميا في الربع الثالث، كما تشير الأرقام الواردة في تقرير أوبك إلى وجود فجوة أكبر بين العرض والطلب. 

وتتوقع أوبك أن يصل الطلب على خام أوبك+، أو الخام من أوبك بالإضافة إلى الدول الحليفة العاملة معها، إلى 43.6 مليون برميل يوميا في الربع الثالث، وهو ما يزيد بكثير عما تضخه المجموعة حاليا، وفقا للتقرير. 

أوبك 

وذكر التقرير نقلا عن أرقام من مصادر ثانوية أن مجموعة أوبك+ ضخت 40.92 مليون برميل يوميا في مايو. 

ويمثل ذلك انخفاضا قدره 123 ألف برميل يوميا عن أبريل، حيث عوضت الانخفاضات في روسيا وكازاخستان الزيادات في نيجيريا والمنتجين الصغار في أفريقيا

اقرأ أيضا: مصادر: أوبك+ تعمل على اتفاق معقد لخفض الإنتاج في 2024-2025

تم نسخ الرابط