الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

طلاب الثانوية العامة.. موعد فتح الباب لـ تقليل الاغتراب وشروطه

تقليل الاغتراب 2023
تقليل الاغتراب 2023

أعلنت وزارة التعليم العالي موعد فتح الباب لـتقليل الاغتراب  بينطلاب الثانوية العامة 2023، بعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى للجامعات.

نظام تقليل الاغتراب 2023

ويسمح نظام تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة، بالتحويل من كليات تبعد عن مسكنهم، إلى كليات أخرى قريبة إليهم في الموقع الجغرافي، كما أتاحت الوزارة التقديم إلكترونيًا لـ تقليل الاغتراب، بعد الانتهاء من تنسيق المرحلة الثانية 2023.

تقليل الاغتراب 2023

ويتم توزيع طلاب الجامعات وفقًا لتجميع الجامعات في عدة مجموعات بالنسبة للإدارات التعليمية إلى مجموعة (أ) و(ب) و(ج)، ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة في قطاع ما، من المجموعة (أ) قبل البدء في اختيار كليات أخرى من قطاع المجموعة (ب)، كما يلتزم الطالب أيضًا باختيار الكليات الممكنة من قطاع المجموعة (ب) قبل البدء في أي اختيار من قطاع المجموعة (ج) كما يلي.

مجموعة (أ) إجبارية

وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة، لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة بين الجامعتين.

مجموعة (ب) إجبارية

بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ)، عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى.

مجموعة (ج)

استمرار التقديم في تنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعة في القاهرة

موعد فتح تحويلات تقليل الاغتراب

أكدت الوزارة على أنه سيتم فتح تحويلات تقليل الاغتراب أمام الطلاب، عقب إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2023 ب 72 ساعة ، على أن يتم فتح الموقع لمدة 48 ساعة، إذ يتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية معًا، وتعلن النتيجة في حدود النسبة المقررة، وهي 10% وفقًا للطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل إليها، وتكون في إطار المنطقة الجغرافية (أ) والتحويل لمرة واحدة فقط ولا يوجد تحويل ثلاثى، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة، يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة بنفس القواعد.

رابط التقديم لتقليل الاغتراب

يسمح للطلاب تقديم طلب تقليل الاغتراب 2023 من خلال الموقع الرسمي للتنسيق الإلكتروني من هنا.

شروط تقليل الاغتراب 2023  

1-  الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

2- التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.

3- الفرصة تكون متاحة أمام الطالب للتحويل لمرة واحدة فقط

4- اجتياز اختبار القدرات في الكلية التي تتطلب ذلك، ليتم قبول طلب تقليل الاغتراب الخاص به.

5- تكون المفاضلة في طلبات تقليل الاغتراب بين الطلاب على أساس مجموع درجاتهم.

6-  التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع والنسبة المقررة من المجلس الأعلي للجامعات.

7- التحويل غير المناظر يكون باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها وفي حدود النسبة المقررة.

وجاءت شروط تقليل الاغتراب للتحويل بين المعاهد العالية والمتوسطة ، بأن يتم ستيفاء الحد الأدنى للمعهد المراد التحويل إليه وفي حدود النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية.

تم نسخ الرابط