الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تقليل الاغتراب 2023.. موعد البدء وشروط القبول

تقليل الاغتراب 2023
تقليل الاغتراب 2023

يبحث الكثير من طلاب الثانوية العامة 2023، عن موعد بدء تقليل الاغتراب 2023 وذلك للمرحلة الأولى والمرحلة الثانية من تنسيق الكليات 2023، والتي انتهت منذ أيام قليلة وتم إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى 2023 أمس الاثنين في مؤتمر صحفي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. ومن المقرر بدء تلقي طلبات تقليل الاغتراب 2023 بعد انتهاء المرحلة الثانية 2023 التي بدأ انطلاقها اليوم الثلاثاء 15 أغسطس.

تقليل الاغتراب 2023

يساعد تقليل الاغتراب الطالب على اختيار الكلية الأقرب من محل سكنه، وذلك في حال وقع الاختيار بـ نتيجة تنسيق الجامعات 2023 على كلية بمحافظة بعيدة عن محل سكن الطالب، فحينها يقدم الطالب طلب تقليل الاغتراب حتى ينتقل إلى كلية قريبة من محل سكنه.

موعد بدء تقليل الاغتراب 2023

من المقرر أن تبدأ مرحلة تقليل الاغتراب 2023 عقب إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2023، ويتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية معا، وتعلن النتيجة في حدود النسبة المقررة، وهى وفقا للطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل إليها، وتكون في إطار المنطقة الجغرافية (أ) والتحويل يكون لمرة واحدة فقط.

رابط تسجيل تقليل الاغتراب 2023

إذا كنت تريد تقديم طلب تقليل الاغتراب 2023 فعليك زيارة موقع التنسق الالكتروني من هنا.

أنواع تقليل الاغتراب

ينقسم تقليل الاغتراب إلى نوعين، هما: 

  • تقليل الاغتراب المناظر، ويساعد الطالب الذي تم ترشيحه في عملية تنسيق الجامعات في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية «أ»، بالتقدم للتحويل إلى كلية غيرها مناظرة في منطقته الجغرافية «أ»
  • تحويل غير مناظر

شروط القبول بتقليل الاغتراب 2023

يوجد عدة شروط يجب توافرها عند طلب تقليل الاغتراب، وهي:

  • حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها «انتظام/ انتساب» من أجل استيفاء شروط تقليل الاغتراب.
  • يشترط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات، إن وجد.
  • يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في تنسيق الجامعات إلى كلية ما خارج منطقته الجغرافية «أ»، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة كـ تقليل اغتراب في منطقته «أ» فقط وبغض النظر عن الحد لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها.
  • في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي «أ» يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج هذا النطاق بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية «أ»، فعلى سبيل المثال في القاهرة الكبرى خمس كليات للهندسة «القاهرة، عين شمس، حلوان، المطرية، شبرا»، وكان الحد الأدنى للقبول «392، 391، 390، 388، 387» درجة على التوالي يسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى.
تم نسخ الرابط