الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ميتا تقوم بإيقاف إطلاق نماذج الذكاء الاصطناعي مؤقتا في أوروبا

ميتا تقوم بإيقاف
ميتا تقوم بإيقاف إطلاق نماذج الذكاء الاصطناعي

قالت شركة ميتا بلاتفورمز الأمريكية يوم الجمعة إنها لن تطلق نماذج Meta AI الخاصة بها في أوروبا في الوقت الحالي بعد أن طلبت منها هيئة تنظيم الخصوصية الأيرلندية تأجيل خطتها لتسخير البيانات من مستخدمي Facebook و Instagram

وتأتي هذه الخطوة من قبل ميتا بعد أن قدمت مجموعة من الشكاوى إلى سلطات حماية البيانات في النمسا وبلجيكا وفرنسا وألمانيا واليونان وإيطاليا وأيرلندا وهولندا والنرويج وبولندا وإسبانيا للعمل ضد الشركة. 

ميتا بلاتفورمز

وتدور المشكلة حول خطة ميتا لاستخدام البيانات الشخصية لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي (AI) الخاصة بها دون الحصول على موافقة، على الرغم من أن الشركة قالت إنها ستستخدم المعلومات المتاحة للجمهور والمرخصة عبر الإنترنت. 

تأخير إطلاق نماذج الذكاء الاصطناعي

قالت ميتا يوم الجمعة إن هيئة مراقبة الخصوصية الأيرلندية طلبت منها تأخير تدريب نماذج اللغات الكبيرة (LLMs) باستخدام المحتوى العام الذي يشاركه مستخدمو Facebook و Instagram البالغون. 

ميتا بلاتفورمز

وقالت الشركة في مدونة محدثة: "نشعر بخيبة أمل إزاء الطلب الذي تقدمت به لجنة حماية البيانات الأيرلندية (DPC)، الجهة التنظيمية الرئيسية لدينا، نيابة عن هيئات حماية البيانات الأوروبية. خاصة وأننا قمنا بإدراج التعليقات التنظيمية وتم إبلاغ هيئات حماية البيانات الأوروبية منذ مارس." 

وقالت إن الطلب الأيرلندي يعد خطوة إلى الوراء بالنسبة للابتكار والمنافسة الأوروبية في تطوير الذكاء الاصطناعي. 

ميتا بلاتفورمز

ورحبت DPC بتوقف ميتا، قائلة إن قرارها جاء بعد مشاركة مكثفة مع الهيئة التنظيمية. 

وقالت ميتا إن التأخير في إطلاق نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها سيسمح لها أيضا بمعالجة الطلبات المقدمة من مكتب مفوض المعلومات البريطاني (ICO). 

ميتا بلاتفورمز

مراقبة مطورين الذكاء الاصطناعي

رحبت ICO بقرار ميتا، قائلة إنها ستواصل مراقبة المطورين الرئيسيين للذكاء الاصطناعي التوليدي، بما في ذلك ميتا، لمراجعة الضمانات التي وضعها وضمان حماية حقوق المعلومات لمستخدمي المملكة المتحدة. 

ميتا بلاتفورمز

وعزا ماكس شريمز، رئيس NOYB، التوقف المؤقت لميتا إلى الشكاوى المقدمة من المجموعة الأسبوع الماضي.

وقال في بيان: "حتى الآن لا يوجد تغيير رسمي في سياسة خصوصية ميتا، مما يجعل هذا الالتزام ملزما قانونا. القضايا التي رفعناها مستمرة وستحتاج إلى قرار." 

اقرأ أيضا: "ميتا" تواجه تحقيقًا من الاتحاد الأوروبي بشأن انتشار الدعاية الروسية

تم نسخ الرابط