الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

طاقة تكرير النفط في الولايات المتحدة ترتفع للعام الثاني على التوالي

ارتفاع طاقة تكرير
ارتفاع طاقة تكرير النفط في الولايات المتحدة

أظهر تقرير حكومي يوم الجمعة أن طاقة تكرير النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت 1.5 بالمئة إلى 18.38 مليون برميل يوميا هذا العام، إذ عزز توسع كبير جديد في تكساس الطاقة الإنتاجية. 

وقالت إدارة معلومات الطاقة (EIA) إن الأرقام تشير إلى القدرة الإنتاجية اعتبارا من الأول من يناير، وهو ما يعكس لأول مرة البدء في العام الماضي بتوسيع حوالي 250 ألف برميل يوميا إلى مصفاة بومونت التابعة لشركة إكسون موبيل في تكساس. 

ارتفاع طاقة تكرير النفط في الولايات المتحدة

وكان هذا المكسب هو العام الثاني على التوالي من الزيادات بسبب التوسعات في العمليات القائمة. 

ومع ذلك، ظلت طاقة المعالجة في بداية 2024 أقل بأكثر من 500 ألف برميل يوميا من ذروة 2019 البالغة 18.98 مليون برميل يوميا، والتي جاءت قبل موجة من إغلاق المصانع وتحويلها خلال جائحة كوفيد-19

كما تقوم مصافي التكرير بمعالجة النفط الخام ثم تحوله إلى بنزين وديزل ووقود للطائرات وغيرها من المنتجات. 

ارتفاع طاقة تكرير النفط في الولايات المتحدة

معالجة البراميل في أمريكا

وأظهر تقرير إدارة معلومات الطاقة أن شركة ماراثون بتروليوم تظل أكبر شركة تكرير في الولايات المتحدة، قادرة على معالجة ما يصل إلى 2.95 مليون برميل يوميا، أو 16% من إجمالي البلاد، في 13 مصنعا أمريكيا. 

وتعتبر شركة Valero Energy Corp (VLO.N) هي ثاني أكبر شركة تكرير نفط أمريكية، وذلك من حيث الحجم بطاقة تبلغ 2.21 مليون برميل يوميا، أي ما يعادل حوالي 12٪ من الإجمالي.

ارتفاع طاقة تكرير النفط في الولايات المتحدة

وجاءت إكسون في المركز الثالث بإنتاج يقارب 1.95 مليون برميل يوميا بعد توسعة بقيمة ملياري دولار في مصفاة بومونت التابعة لها في ربيع 2023، مما رفع طاقة المعالجة في تلك المنشأة إلى 609 آلاف برميل يوميا. 

وتستطيع رابع أكبر مصفاة، فيليبس 66، معالجة 1.39 مليون برميل يومياً، في حين تستطيع الشركتان الخامس والسادس الأكبر، بي بي إف إنرجي وشيفرون كورب، معالجة أكثر من مليون برميل يوميا. 

ارتفاع طاقة تكرير النفط في الولايات المتحدة

وتواجه سادس أكبر شركة تكرير، سيتجو بتروليوم، مزادا بأمر من المحكمة لأسهم الشركة الأم، مما قد يؤدي إلى تغيير في الملكية قبل نهاية الصيف. 

ويقوم مسؤولو المحكمة بمراجعة العروض التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات لشراء الأسهم، وقد حددوا موعدا لجلسة استماع بشأن العرض في يوليو. 

اقرأ أيضا: تراجع أسعار النفط مع انكماش توقعات بخفض الفائدة على المدى القريب

تم نسخ الرابط