الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هل تجوز الأضحية عن والدي المتوفي؟

الأضحية
الأضحية

ورد سؤالًا إلى دار الإفتاء المصرية، مفاده: هل تجوز الأضحية عن والدي المتوفي؟، أفيدوني أكرمكم الله، ويستعرض موقع بالمصري القصة كاملة.


وذكر المجمع الإسلامي الأزهر الشريف أنه على الراجح من أقوال أهل العلم أنه يجوز للابن أن يضحي عن أبيه المتوفى، ويعود الأجر إلى الأب المتوفى.

 

هل تجوز الأضحية عن والدي المتوفي؟


وقالت الدراسات الإسلامية في فتواه: نعم، على الراجح من أقوال أهل العلم، يجوز للابن أن يضحي عن أبيه الميت، ويصل ثوابها إلى أبيه الميت إن شاء الله، وهذا هو مذهب الحنفية والحنابلة، وذلك نسبة لما قال أبو داود صاحب السنن حيث قال: باب الأضحية عن الميت ثم ذكر بإسناده عن حنش قال: رأيت عليًا رضي الله عنه يضحي بكشبين فقلت له: ما هذا؟ فقال: إن رسول الله ﷺ أوصاني أن أضحي عنه فأنا أضحي عنه، وكان ذلك بعد وفاة النبي ﷺ.

 


وفي وقت سابق، أوضح معهد الدراسات الإسلامية الأزهر الشريف حكمه في الجمع بين نية العقيقة والجنة، وقال معهد الدراسات الإسلامية في فتوى: "اختلف العلماء في جواز الجمع بين نية العقيقة والجنة"، العقيقة والعقيقة في أضحية واحدة، والفتوى أن السائل إذا استطاع أن يشتري عقيقة وعقيقة في وقت واحد، فإنه لا يجوز له الجمع بين النيتين في أضحية واحدة، وهذا هو الأرجح مذهب المالكية والشافعية، كما هو مذهب الحنابلة.
 

اقرأ أيضًا: ما حكم الانتفاع بلبن الأضحية وصوفها قبل ذبحـ.ـها؟

تم نسخ الرابط