الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

رسميا.. اليابان تعلن موعد تصريف المياه المشعة من محطة فوكوشيما

تصريف المياه المشعة
تصريف المياه المشعة من محطة فوكوشيما

تدرس اليابان، البدء في تصريف أكثر من مليون طن متر من المياه المشعة المعالجة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية المحطمة في 24 أغسطس 2023.

تصريف المياه المشعة من محطة فوكوشيما

وجاء قرار اليابان بـ تصريف المياه المشعة من محطة فوكوشيما، بعدما أعطت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الموافقة النهائية على التفريغ الشهر الماضي، مؤكدة أن خطة الإطلاق اليابانية تفي بالمعايير الدولية، وفقا لما ذكرته وكالة «يونهاب»، اليوم الثلاثاء.

كوريا الجنوبية ترد على قرار تصريف المياه المشعة

وعقب إعلان اليابان قرارها بتصريف المياه المشعة من محطة فوكوشيما، ردت حكومة كوريا الجنوبية في بيان لها قائلة: «إن اليابان أخطرتها بقرارها وتعتقد أن اليابان ستفعل ذلك وسوف تقوم بتنفيذ إطلاق المياه المشعة وفقا للخطة».

 

خطة اليابان في تصريف المياه المشعة

وأأكدت الحكومة الكورية أنه على الرغم من أنها لا ترى مشكلة في الجوانب العلمية أو الفنية لخطة اليابان في تصريف المياه المشعة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية المحطمة، إلا أنها لا تدعم الخطة بالضرورة.


تحسين العلاقات مع اليابان 

وواجهت إدارة رئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يول، خيطاً رفيعا بشأن قرار تصريف المياه المشعة من محطة فوكوشيما، في سعيها لتحسين العلاقات مع اليابان، في حين أن خطر حدوث رد فعل عنيف من جانب المستهلكين لا يزال قائماً في الداخل.

الحزب الديمقراطي المعارض

فيما وصف الحزب الديمقراطي المعارض في البلاد خطة اليابان في تصريف المياه المشعة من محطة فوكوشيما، بأنها «أنانية وغير مسؤولة»، وسوف يزور بعض الأعضاء السفارة اليابانية في سيول لتقديم احتجاج.

 

محطة فوكوشيما

وقد قامت محطة فوكوشيما، بتخزين أكثر من 1.3 مليون طن من المياه من خلال نظام تنقية مخصص يعرف باسم نظام المعالجة السائلة المتقدم، منذ ذوبان ثلاثة مفاعلات بعد زلزال قوي ضرب قبالة الساحل في مارس 2011.

تم نسخ الرابط