الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

اليوم.. انطلاق مبادرة «الألف يوم الذهبية» لدعم صحة المرأة والطفل

وزير الصحة
وزير الصحة

تنطلق اليوم الثلاثاء، فعاليات مبادرة الألف يوم الذهبية ضمن المبادرات الرئاسية، حيث أعلنت عبلة الألفي، عضو مجلس النواب، والمشرف العام لمبادرة الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية تفاصيل المبادرة المقرر إطلاقها اليوم في 10 محافظات كمرحلة أولى.

انطلاق مبادرة الألف يوم الذهبية

تنطلق اليوم فعاليات المؤتمر الصحفي لإطلاق مبادرة «الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية» تحت مظلة 100 مليون صحة، اليوم الثلاثاء بحضور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، من العاصمة الإدارية الجديدة.

وتهتم مبادرة الألف يوم الذهبية بفترة الألف اليوم الذهبية الأولى للمرأة والتي تقسم كالتالي ٢٦٠ يوم حمل، بالإضافة إلى أول عامين في حياة الطفل، حيث تم إطلاق الألف يوم الذهبية عليها، نظرا لأن تلك الفترة تمثل ٨٥٪ من تكوين الطفل الذهنية والجسمانية والنفسية.

هدف مبادرة الألف يوم الذهبية

ووضحت عبلة الألفي، أن مبادرة الألف يوم الذهبية تستهدف صحة الأم والطفل بداية من المشورة ما قبل الزواج وفترة الحمل وحتى نهاية العام الثاني من الولادة، مضيفة أن فترة الألف يوم بداية من حمل الأم في الجنين وحتى العام الثاني من الولادة تؤثر على حياة الطفل بشكل كبير.

ومن أهداف المبادرة أيضا الحد من معدلات الولادة القيصرية التي تسجل أعلى نسب في مصر تصل إلى ٧٢٪ بخلاف أغلب دول العالم التي تشكل الولادة الطبيعية بها 50٪، وأن المشورة المقدمة تؤهل المقبلات على الزواج وعلاج السيدات التي تعاني من الأنيميا أو مشكلات من شأنها أن تسبب مشكلات للطفل بعد الولادة.

خدمات مبادرة الألف يوم الذهبية

ولفتت عبلة الألفي، إلى أن المبادرة تقدم خدماتها من خلال مكاتب المشورة في وحدات الرعاية الأولية، مؤكدة أن المبادرة تستهدف زيادة معدلات ذكاء الطفل وعمل مباعدة بين الحمل المتتالي وراء بعضه الذي من شأنه إنقاذ القضية السكانية، وتقليل الأمراض السارية والحد من الأمراض الوراثية. وتبعا لذلك فتأتي مبادرة الألف يوم الذهبية تتضمن العديد من الأهداف المختلفة التي تود أن تحقققها في سبيل الارتقاء بالأسرة المصرية.

مراحل مبادرة الألف يوم الذهبية

وأكدت المشرف العام على مبادرة الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية، أن المرحلة الأولى من المبادرة لمدة 9 شهور تشمل 10 محافظات، وتأتي المرحلة الثانية آخر ديسمبر ٢٠٢٥، لافتة إلى أن المبادرة قائمة على غرفة مشورة في كل وحدة صحية ومركز رعاية أولية تقدم خدمات أبرزها مقابلة الأمهات وتقديم المشورة سواء ما قبل الزواج أو أثناء الحمل أو بعد الولادة.

تم نسخ الرابط