الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

انطلاق فعاليات قمة بريكس 2023 في جنوب أفريقيا

انطلاق فعاليات قمة
انطلاق فعاليات قمة بريكس

انطلقت فعاليات الاجتماع الدولي لمجموعة قمة بريكس للدورة الخامسة عشرة، لعام 2023 اليوم الثلاثاء، في مدينة جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا.

 

 

قمة بريكس عام 2023

وصرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مشاركته في قمة بريكس عن طريق الفيديو، بأن مجموعة "بريكس" تعمل على تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، لزيادة سرعة النمو الاقتصادي، مؤكداً أن التعاون بين مجموعة "بريكس" قائم على الاحترام المتبادل بين الدول، كما أن الاستثمار في دول "بريكس" زاد بمعدل 6 أضعاف.

مجموعة بريكس تشكل ربع حجم الاقتصاد العالمي

ومن جانبه، أضاف رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا أن دول مجموعة بريكس تشكل ربع حجم الاقتصاد العالمي، حيث وصل حجم التجارة البينية للمجموعة 162 مليار دولار خلال العام الماضي، موضحاً أن دول بريكس تشكل ربع حجم الاقتصاد العالمي وخمس التجارة العالمية، مشيراً إلى أن مجموعة "بريكس" تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول، ولا بد من توافر الشفافية في النمو الاقتصادي، إلى جانب الاندماج طبقاً لمعايير منظمة التجارة العالمية.

أعضاء مجموعة قمة بريكس

الجديربالذكر أنه يشارك 4 رؤساء دول في قمة بريكس بطريقة مباشرة، وهم الرئيس الصيني شي جين بينغ، والرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، بينما يشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عبر تقنية الفيديو، في حين يرأس الوفد الروسي المشارك في القمة وزير الخارجية سيرجي لافروف.

تم نسخ الرابط