الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

سفير جنوب إفريقيا لقمة بريكس: نضع اللمسات الأخيرة على معايير توسيع المجموعة

أعضاء قمة بريكس
أعضاء قمة بريكس

قال سفير جنوب أفريقيا، أنيل سوكلال، اليوم الثلاثاء الموافق 22 اغسطس الجاري، لوكالة سبوتنيك، إنه يتم وضع اللمسات الأخيرة لتحديد المبادئ والمعايير الموحدة لتوسيع مجموعة قمة بريكس؛ لتضم أعضاء دول جدد فضلا عن التمكن في تحقيق التوازن العالمي.

 

 

إعلان حول توسيع قمة بريكس

 

وأوضح «سوكلال»، أنه سوف يتم تقديم تقريرا إلى الوزراء الذين يجتمعون في وقت لاحق، بعد ظهر اليوم، للنظر في مسألة توسع التحالف، بالإضافة إلى  تقديم توصيات إلى رؤساء الدول الأعضاء، مؤكدا أنه خلال قمة بريكس سوف يكون هناك إعلان حول توسيع المجموعة.

 

قمة بريكس الـ15

 

تنطلق قمة بريكس الـ15، بمدينة جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا، اليوم، وشارك قمة بريكس قادة الدول الخمسة الأعضاء في المجموعة، ومن المقرر أن تستمر قمة بريكس لمدة ثلاثة أيام حتى تنتهي يوم 24 من أغسطس 2023.

 

أعضاء قمة بريكس الحاليين

 

و تضم مجموعة قمة بريكس خمس دول في الوقت الحالي، وتتمثل هذه الدول في روسيا والهند والبرازيل والصين وجنوب إفريقيا، ويعد هدف المجموعة الأكبر هو توسع التحالف؛ ليضم عدد أكبر من الدول.

 

المشاركين في قمة بريكس

 

و أشارت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، ناليدي باندور، إلى أنه  شاركت أكثر من 30 دولة أخرى في قمة بريكس الـ15، بالإضافة إلى حضور 67 سياسيا رفيع المستوى من أفريقيا والجنوب العالمي،و 20 ممثلا عن الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والجماعات الاقتصادية الإقليمية في أفريقيا وغيرها.

 

 

الهدف من توسع قمة بريكس

 

وفي السياق ذاته، أكدت ناليدي باندور، أن الهدف الأبرز من توسع قمة بريكس هو البحث عن بدائل لإحداث التوازن العالمي، حيث تمثل دول بريكس معا 42% من سكان العالم و 30% من مساحة اليابسة العالمية و 24% من الناتج الاقتصادي العالمي.
 

تم نسخ الرابط