الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

اليوم.. انطلاق قمة بريكس بجنوب إفريقيا

بالمصري

ينطلق اليوم الثلاثاء، مؤتمر قمة بريكس بجنوب إفريقيا، والذي يضم خمسة اقتصادات ناشئة، ويستمر حتى يوم الخميس، ومن المتوقع أن تركز القمة على توسع المجموعة.

قمة بريكس

ويضم تحالف بريكس حاليا البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، ويهدف إلى أن يصبح « بريكس بلس» لاستيعاب عدد كبير من الأعضاء الجدد.

معايير القبول ضمن تحالف بريكس

ومن المقرر أن تضع الدول الأعضاء معايير القبول للأعضاء الجدد، كما لا يزال من غير الواضح متى سيتم إدراج دول إضافية.

ويحضر القمة شخصيا الرئيس الصيني شي جين بينج والرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، فيما يمثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزير الخارجية سيرجي لافروف، ويشارك بوتين نفسه عبر رابط فيديو،  نظرًا لعدم إمكانية حضوره بسبب صدور أمر اعتقال ضده من المحكمة الجنائية الدولية، بتهمة ارتكاب جرائم حرب خلال الغزو الروسي لأوكرانيا، وباعتبار أن دولة جنوب إفريقيا عضوًا في المحكمة الجنائية، فهي ملزمة باعتقاله في حالة حضوره.

التوسع في تحالف بريكس

ووفقا لما صرحت به وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور، فإن الهدف من توسيع المجموعة هو «البحث عن بدائل» لتوازن القوى العالمي الحالي، حيث تمثل دول بريكس معا 42% من سكان العالم و 30% من مساحة اليابسة العالمية و 24% من الناتج الاقتصادي العالمي.

وأكدت أكثر من 30 دولة أخرى مشاركتها في الاجتماع الذي يستمر ثلاثة أيام، بالإضافة إلى ذلك، دُعي 67 سياسيا رفيع المستوى من أفريقيا والجنوب العالمي، وكذلك 20 ممثلا عن الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والجماعات الاقتصادية الإقليمية في أفريقيا وغيرها.

تم نسخ الرابط