الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

دول عربية بينها مصر تسعى للعضوية.. أبرز الملفات في قمة بريكس 2023

قمة بريكس
قمة بريكس

أعلنت دولة جنوب إفريقيا، عن عقد مؤتمرًا دوليًا خاصًا بـ"قمة بريكس 2023"، الذي سيشارك فيه رؤساء وزعماء الدول الـ5 الأعضاء، بالإضافة إلى ممثلي نحو 50 دولة أخرى، لكن ما هي الملفات التي ستتناولها القمة خلال ذلك المؤتمر وما علاقة كل من مصر والسعودية والإمارات والجزائر بذلك؟

وللإجابة عن ذلك السؤال يجب أولًا معرفة تفاصيل أكثر حول ذلك المؤتمر، الذي يمثل النسخة الـ15 من قمة بريكس، ويخلو من القادة الغربيين.

ويتولى الرئاسة الدورية لقمة بريكس، التي ستعقد في الفترة من 22 حتى 24 أغسطس الحالي، دولة جنوب إفريقيا، التي قامت بدورها بتوجيه دعوات لقادة 53 دولة إفريقية، لكنها تجاهلت الغرب.


جدول أعمال قمة بريكس


تُعد أبرز القضايا المسيطرة على جدول أعمال "بريكس"، قضية توسع المجموعة عبر ضم أعضاء جُدد إلى أعضائها الـ5 الحاليين "جنوب إفريقيا، البرازيل، روسيا، الصين والهند"، والتي سيحضر زعماؤها جميعًا المؤتمر، إلا روسيا، حيث سيمثلها وفد برئاسة وزير الخارجية سيرجي لافروف، بينما يشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عبر تقنية "الفيديو كونفرنس"، في الـ23 من أغسطس الجاري، وفقًا لوكالة "سبوتنيك" الروسية.

وبحسب الوكالة، فإن "قمة بريكس" المقبلة تنال اهتمامًا عالميًا كبيرًا، ليس فقط بسبب الحديث عن توسع المجموعة وإنما بسبب "القمة الاقتصادية"، التي ستعقد في يومها الأخير.

وسيشارك في القمة، نحو 50 دولة إفريقية، إلى جانب بيلاروسيا، التي تشارك لأول مرة في القمة، بحسب "سبوتنيك".


دول ترغب في الانضمام إلى بريكس


بحسب وزير خارجية جنوب إفريقيا، ناليدب باندور، فهناك نحو 40 دولة في العالم، أعلنت رغبتها في الانضمام لمجموعة "بريكس" من بينها 20 دولة تقدمت بطلبات رسمية للانضمام".

وبحسب باندور، فإن أبرز الدول التي تقدمت بطلب للانضمام لـ"بريكس"، هي: الجزائر، المغرب، إثيوبيا، مصر، السنغال، نيجيريا، الأرجنتين، تركيا، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، إيران، إندونيسيا، كوبا وبنجلاديش.


آلية ضم الأعضاء الجدد


وما زالت آلية ضم الأعضاء الجدد محل نقاش بين الدول الأعضاء في المجموعة، بالرغم من دعمهم المعلم لتوسع "بريكس"، بحسب الوزير الجنوب إفريقي.

وأكد باندور، أنه بالرغم من مناقشة قضية انضمام الأعضاء الجدد والقواعد الخاصة بها خلال اجتماعات وزراء الخارجية للدول الأعضاء، فإن قرار الموافقة على ضم أي عضو سيكون عن طريق قادة دول المجموعة.

 

أهداف قمة بريكس


يقول وزير خارجية جنوب إفريقيا إن "القمة تسعى لامتلاك القدرة على إيصال صوت الدول النامية ومساعدتها في المشاركة في صنع القرار العالمي".
كما ستركز القمة المقبلة "قمة بريكس 2023" على قضية تخلص العالم من هيمنة الدولار، وستكون رئيسة البرازيل السابقة ديلما روسيف- التي تتولى رئاسة بنك "التنمية" التابع لـ"بريكس"- مشاركة في القمة لدعم جهود الدول النامية الساعية لإنهاء الاعتماد العالمي على الدولار في التحويلات بين الدول وبعضها وعلى مستوى العالم، بحسب وسائل إعلام دولية.

وتعزيزًا لدوره، فقد ساهم بنك التنمية الذي أسسته "بريكس"، عام 2015، في تمويل مشروعات بنية تحتية وطاقة ومياه تقدر قيمتها بـ33 مليار دولار، حتى الآن، مما جعله منافسًا قويًا للبنك الدولي ومؤسسات التمويل الغربية الأخرى.

وانضمت الإمارات وبنجلاديش للبنك، عام 2021، بينما تقدمت مصر بطلب للانضمام، هذا العام.

 

تم نسخ الرابط