الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

رئيس جنوب أفريقيا يرفض طلب ماكرون للحضور في قمة بريكس

ماكرون
ماكرون

أعلنت وسائل إعلام جنوب أفريقيا يوم الأحد أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لم يتلق دعوة من سلطات جنوب أفريقيا لحضور قمة بريكس في أغسطس المقبل في جوهانسبرج.

دعوة زعماء الدول الجنوبي لقمة بريكس

حيث أفادت بوابة News 24 لجنوب أفريقيا المحلية أن سلطات جنوب أفريقيا أرسلت 70 دعوة إلى زعماء دول العالم الجنوبي، واستثنت منها الدول الغربية ومنها: “الولايات المتحدة الأمريكية - بريطانيا - فرنسا”.

رفض طلب ماكرون 

كما أضافت البوابة الأفريقية أن فرنسا أرسلت طلباً لسلطات جنوب أفريقيا لتقديم دعوة لحضور القمة، لكنها رفضت إرسال الدعوة إلى الرئيس الفرنسي.
وقد أعلن مسؤول المكتب الرئاسي في جنوب أفريقيا أن قادة الصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا سيحضرون قمة بريكس، التي سوف تعقد في جوهانسبرج يومي 22 و24 أغسطس الجاري، بينما سيمثل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف وفد بلاده في القمة.

قمة بريكس 

حيث قمة "بريكس" (BRICS) عبارة عن تكتل اقتصادي عالمي بدأت فكرة تأسيسه في سبتمبر عام 2006، حينما عُقد أول اجتماع وزاري لوزراء خارجية البرازيل وروسيا والهند والصين على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وتم إطلاق مجموعة بريكس رسميا عام 2009، فبريكس ليست مجرد قوة سياسية تحاول تغيير المجال السياسي العالمي فقط، بل تغير أيضاً ما يحدث في الفضاء الاقتصادي على مستوى العالم.

تم نسخ الرابط