الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الهند تقترح إنشاء شبكة أقمار صناعية لمجموعة بريكس

بالمصري

اقترح رئيس الوزراء الهندي ناريندا مودي، إنشاء اتحاد لأبحاث الفضاء لمجموعة بريكس، من أجل توسيع تعاون التكتل الوثيق بشكل أكبر، ما سيعود بالفائدة على البشرية جمعاء.

إنشاء اتحاد لأبحاث الفضاء لدول بريكس

وأضاف «مودي» خلال كلمته في مؤتمر قمة بريكس، اليوم  الأربعاء، «إننا نعمل بالفعل على إنشاء كوكبة من الأقمار الصناعية لأبحاث الطقس ورصده، فيما يخدم مصلحة العالم أجمع، موضحًا أن المجموعة ستنقل سكان دول «بريكس» إلى مستوى آخر بتوسيع الاتصالات بينهم.

إنشاء منصات رقمية لدول مجموعة بريكس

وأكد رئيس الوزراء الهندي، أن يتعين على دول مجموعة بريكس التعاون في مجال التعليم، والتقنيات، بغرض تحضير مجتمعات التكتل للتطور التكنولوجي، مضيفًا: «نعمل على تقديم الخدمات الحكومية عبر المنصات الرقمية، ونرى أن كل من هذه القرارات المتخذة في الهند مبنية على مبدأ التنوع. نحن سعداء لمشاطرة شركائنا في بريكس في إنشاء كافة هذه المنصات الرقمية».

وشدد مودي على أن بنك التنمية الجديد التابع لـ«بريكس» يلعب دورا أساسيا في تنمية جنوب العالم، قائلًا: «مجموعة بريكس بمثابة أسرة واحدة، مستقبل واحد. وهذا هو الشعار الذي تبنته الهند أثناء رئاستها للمجموعة»، كما اقترح أن تكون هناك عضوية دائمة للدول الإفريقية في مجموعة العشرين.

انطلاق قمة بريكس

وانطلق أمس الثلاثاء، مؤتمر قمة بريكس بجنوب إفريقيا، والذي يضم خمسة اقتصادات ناشئة، ويستمر حتى يوم الخميس، ومن المتوقع أن تركز القمة على توسع المجموعة.

ويضم تحالف بريكس حاليا البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، ويهدف إلى أن يصبح « بريكس بلس» لاستيعاب عدد كبير من الأعضاء الجدد.

ومن المقرر أن تضع الدول الأعضاء معايير القبول للأعضاء الجدد، كما لا يزال من غير الواضح متى سيتم إدراج دول إضافية.

تم نسخ الرابط