الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

جنوب أفريقيا توجه دعوة رسمية إلى مصر للانضمام لمجموعة بريكس

بريكس تعلن عضوية
بريكس تعلن عضوية مصر الدائمة في بريكس

أعلن  رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، دعوة مصر لعضوية دائمة في بريكس اعتبارا من 2024.

دعوة مصر لعضوية دائمة في بريكس

دعا رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، فى كلمته لدى افتتاح فعاليات اليوم الثالث من قمة بريكس، التى تضم العديد من الدول البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا المنعقدة حاليًا فى مدينة جوهانسبرج إلى تفعيل نظام دولى جديد وشامل. وأعلن الدعوة لعضوية دائمة لمصر في قمة بريكس، حيث تقدمت مصر سابقا بطلب للانضمام لمجموعة بريكس.

قمة بريكس

انطلقت فعاليات القمة الخامسة عشرة لدول البريكس في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا يوم أمس الثلاثاء لمدة ثلاثة أيام، ويحضرها أكثر من 40 رئيس دولة وعشرات ممثلي الحكومات بالإضافة إلى كبار الشخصيات المحلية والدولية ومندوبي القمة. وتشكل قمة بريكس ربع حجم الاقتصاد العالمي، حيث وصل حجم التجارة البينية للمجموعة 162 مليار دولار خلال العام الماضي، وخمس التجارة العالمية. وتهدف مجموعة بريكس إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول، والاندماج طبقاً لمعايير منظمة التجارة العالمية.

التخلي عن الدولار

وكان قد أعلن أمس الرئيس الروسي فيلادمير بوتين في الجلسة الأولى لقمة بريكس، الرغبة في إنشاء نظام عالمي جديد، يمكن فيه التخلي عن الدولار، وحل الأزمات الاقتصادية، ودعم الدول النامية والصغيرة.

الرغبة في انضمام بعض الدول إلى بريكس

أبدت حوالي 40 دولة من أنحاء العالم رغبتها في الانضمام لمجموعة بريكس، وتقدمت 22 دولة منها مصر، الجزائر، السعودية، إيران، وفنزويلا، بطلب الانضمام رسمياً، وبالفعل قد تم الموافقة على طلب مصر للانضمام وأعلن رسميا اليوم عن انضمامها الدائم لقمة بريكس 2024.

فتح باب الانضمام لـ بريكس

اتفق قادة مجموعة بريكس، خلال اجتماعهم في قمة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، أمس الأربعاء 23 أغسطس في اليوم الثاني لفعاليات قمة بريكس، على فتح باب العضوية الجديدة للدول في التكتل الاقتصادي، بحسب ما أوردته إذاعة خارجية جنوب أفريقيا.

إعلان تفصيلي عن الانضمام لبريكس

وفي هذا الصدد أكد وزير خارجية الجنوب أفريقي على أهمية انضمام بعض الدول إلى بريكس قائلا: “لدينا وثيقة اعتمدناها تحدد المبادئ التوجيهية والمبادئ والعمليات، للنظر في الدول التي ترغب في أن تصبح أعضاء في البريكس وهذا أمر إيجابي للغاية، وسيتم إصدار إعلان تفصيلي عن التوسع للانضمام في بريكس قبل اختتام القمة غداً الخميس”.

تم نسخ الرابط