الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بريكس تعلن فتح باب العضوية للأعضاء الجدد

مجموعة بريكس
مجموعة بريكس

اتفق قادة مجموعة بريكس، خلال اجتماعهم في قمة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، اليوم الأربعاء، 23 أغسطس على فتح باب العضوية الجديدة للدول في التكتل الاقتصادي، بحسب ما أوردت إذاعة خارجية جنوب أفريقيا قبل قليل.

التوسع في قبول العضوية في بريكس

ومن جانبه أكد وزير خارجية الجنوب أفريقي قائلا: “لدينا وثيقة اعتمدناها تحدد المبادئ التوجيهية والمبادئ والعمليات، للنظر في الدول التي ترغب في أن تصبح أعضاء في البريكس وهذا أمر إيجابي للغاية، وسيتم إصدار إعلان تفصيلي عن التوسع للانضمام في بريكس قبل اختتام القمة غداً الخميس”.

مجموعة بريكس

يذكر أن تكتل بريكس تأسس في عام 2009 ويضم في عضويته كلًا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، وأكد وزير خارجية جنوب أفريقيا، على اتفاق قادة الدول الأعضاء على مسألة التوسع، كما تم الاتفاق على آليات للنظر في قبول أعضاء جدد.

وسيمهد هذا الاتفاق الطريق أمام عشرات الدول المرشحة للانضمام إلى المجموعة، والتي ينظر إليها على أنها قد تصبح بطلة الجنوب العالمي النامية.
 

دول تريد الانضمام لبريكس

وأبدت حوالي 40 دولة من أنحاء العالم رغبتها في الانضمام لمجموعة بريكس، فيما تقدمت 22 دولة، منها مصر، الجزائر، السعودية، إيران، وفنزويلا، بطلب الانضمام رسمياً، وتنتظر الموافقة.

تم نسخ الرابط