الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد فشل روسيا.. الهند تصل للجانب المظام من للقمر بمركبة شاندرايان-3

مركبة الهند الفضائية
مركبة الهند الفضائية

هبطت مركبة شاندرايان-3 الهندية بنجاح على القطب الجنوبي للقمر اليوم الأربعاء، 23 أغسطس 2023، في حدث تاريخي، يعتقد أن القطب الجنوبي للقمر يحتوي على مصادر محتملة للمياه والأكسجين، مما يجعل هذا الإنجاز أكثر أهمية، ويأتي ذلك بعد فشل مهمة روسية مماثلة قبل بضعة أيام، بحسب ما ذكرته شبكة سكاي نيوز البريطانية.

 

وصول مركبة شاندريان-3 للقمر

وكانت وكالة الفضاء الهندية قد أطلقت في يوم 14 يوليو، صاروخاً فضائياً من محطة الفضاء الرئيسية في ولاية أندرا براديش، وبفضل هذا الإطلاق الناجح، تمكنت المركبة الفضائية الهندية المزودة بجهاز هبوط فيكرام، من الهبوط بسلام على سطح القمر اليوم، لتصبح الهند رابع دولة في العالم تتمكن من إرسال مركبة لاستكشاف القمر.. وأشاد رئيس الوزراء الهندي، نارندرا مودي، بنجاح هذه المهمة التاريخية.

مركبة شاندريان-3

وتم إطلاق مركبة شاندريان-3، برفقة المسار الفضائي «براجيان»، في مهمة للوصول إلى القطب الجنوبي للقمر، ويعرف القطب الجنوبي أيضاً بالجانب البعيد أو الجانب المظلم من القمر، وهو النصف الذي لا يمكن رؤيته من الأرض.
ويعتقد الخبراء الهنود أن التعديلات التي أجروها على مركبة شاندريان-3، مثل تحسين ثبات الأرجل، ستساعد المركبة في التعامل بشكل أفضل مع التحديات المختلفة.

الهند ثاني دولة تصل القطب الجنوبي للقمر بمركبة شاندريان-3

وبعد الهبوط الناجح لمركبة شاندريان-3 على سطح القمر أصبحت الهند ثاني دولة في العالم بعد الصين التي تصل إلى القطب الجنوبي للقمر، ورابع دولة تصل إلى القمر بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين.

تم نسخ الرابط