الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد ظهور كورونا EG.5.. متحور فورناكس الجديد يهاجم العالم

متحور فورناكس الجديد
متحور فورناكس الجديد

ظهر في الولايات المتحدة متحور جديد يسمى بمتحور فورناكس الجديد وهو أحد متحورات كورونا الجديدة الذي جاء بعد المتحور الجديد EG.5، وبلغ عدد الإصابة به 13.3% في الولايات المتحدة.

متحور فورناكس الجديد

اكتشف العلماء  سلالة جديدة وهي متغير FL.1.5.1 - الملقب بـ "Fornax" (متحور فورناكس الجديد)، وقد تم التعرف عليها من قبل الهيئات الصحية، وبحسب مركز الوقاية من الأمراض الأمريكي cdc  سجل فورناكس أكبر عدد إصابات بنسبة 13.3% في الولايات المتحدة، بحسب ما ورد في تايمز أوف إنديا. 
 

ما هو متحور فورناكس الجديد أو FL.1.5.1 


يعد FL.1.5.1 ثاني أكبر سلالة بنسبة 13.3% من الإصابات في الولايات المتحدة، حسب تقديرات مركز السيطرة على الأمراض. بعد المتحور الجديد EG.5 الموصوف بالمثير للاهتمام وواسع الانتشار. 
وتضاعف FL.1.5.1، وأطلق عليه عالم الأحياء ومتتبع كورونا رايان جريجورى، اسم "Fornax"، حيث كان يقدر بنحو 7.1% من المتغيرات المتداولة الأسبوع الماضي.

متحور فورناكس الجديد

المتحورات الجديدة لكورونا EG.5 و FL.1.5.1
 

المتحورات الجديدة لكورونا FL.1.5.1 وEG.5 هما من نسل XBB المختلف الذي يشترك في طفرة تعرف باسم F456L. حسبما أفادت شبكة سي بي إس الأمريكية. ويبدو أن هذه الطفرة تساعدهم على الانتشار أكثر من الفيروسات الأخرى

أعراض متحور فورناكس الجديد


لا توجد تغييرات كبيرة في الأعراض بين متحور فورناكس الجديد ومتحور كورونا EG.5، فتشمل الأعراض كالتالي:

-التهاب الحلق.

-سيلان أو انسداد الأنف.

-السعال مع أو بدون البلغم.

-الصداع.

-ارتفاع درجات الحرارة.


لقاح المتحور فورناكس الجديد

أكدت بيانات التجارب السريرية الأولية أن لقاحها المحدث لكورونا أظهر دفعة كبيرة في تحييد الأجسام المضادة ضد متغيرات EG.5، Eris، وFornax لذلك قد يكون لقاح كورونا المحدث من موديرنا فعالاً ضد المتحورات  الجديدة المنتشرة. حسبما أفادت شركة موديرنا الأمريكية.

متحور كورونا EG.5

متحور كورونا EG.5  كان مسئولاً عن 20.6% من حالات الإصابة بكورونا في الولايات المتحدة في نهاية الأسبوع الثالث من أغسطس، وذلك بحسب تقديرات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية.

تم نسخ الرابط