الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

آخر موعد لإجراءات تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة 2023.. كل التفاصيل المطلوبة

معامل التنسيق
معامل التنسيق

يأتي تقليل الاغتراب في محاولة أن يبقى طلاب تنسيق المرحلتين الأولى والثانية للثانوية العامة الذين على وشك الالتحاق بالحياة الجامعية، في المحافظات المقيمين فيها دون الحاجة إلى التنقل لجامعة في محافظة أخرى، وتم فتح باب تقليل الاغتراب بداية من يوم 24 اغسطس الجاري، ومن المقرر أن ينتهي غدا الاثنين الموافق 28 اغسطس 2023.

 

شروط تقليل الاغتراب 2023

 

وتتضمن عملية تقليل الاغتراب بعض الشروط التي يجب أن يستوفيها طلاب المرحلتين الأولى والثانية للثانوية العامة، وتأتي على النحو التالي:

1- يجب أن يتقدم طالب الثانوية العامة في باب تقليل الاغتراب مرة واحدة فقط، وبعدها لا يستطيع التسجيل مرة أخرى.


2- يجب أن يستوفي طالب الثانوية العامة 2023، جميع الشروط الإضافية الخاصة بالكلية المراد التحويل إليها، ومنها اجتياز اختبارات القدرات إذا كانت الكلية ضمن الكليات التي تتطلب اختبار قدرات.

3- وتعتمد الجامعات على نظام المفاضلة بين طلاب الثانوية العامة المتقدمين في باب تقليل الاغتراب، والتي تتم على حسب المجموع الكلي ومجموع درجات المواد.

4- يجب أن يلتزم طالب الثانوية العامة بقـواعد التوزيع الجغرافي كافة.


رابط تقليل الاغتراب 2023

معامل التنسيق
معامل التنسيق

وأتاحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إمكانية تقدم طلاب الثانوية العامة في باب تقليل الاغتراب إلكترونيا، فور الإعلان عن تنسيق المرحلة الثانية لطلاب الثانوية العامة 2023، من خلال موقع التنسيق الإلكتروني من هـنـا.


خطوات تقليل الاغتراب 2023

خطوات تقليل الاغتراب
خطوات تقليل الاغتراب

ويتمكن طلاب المرحلتين الأولى والثانية للثانوية العامة 2023، أن يتقدموا في باب تقليل الاغتراب، من خلال اتباع بعض الخطوات، والتي تتمثل في الآتي:

1- يجب أن يدخل طلاب الثانوية العامة 2023 على موقع التنسيق الإلكتروني من هـنـا.

2- ثم يكتب طالب الثانوية العامة رقم جلوسه المسجل في شهادته.

3- يجب أن ينقر المتقدم على خانة «عرض الرغـبات المسجلة سابـقا».

5- ثم يكتب طلاب المرحلتين الأولى والثانية، جميع البيانات الأساسية الخاصة بهم.

6- النقر على تأكيد طلب تقليل الاغتراب.


أنواع تقليل الاغتراب 2023

 

واوضحت وزارة التعليم العالي، أن تقليل الاغتراب ينقسم إلى نوعين مختلفين، وهما التحويل غير المناظر والتحويل المناظر، حيث أن التحويل المناظر يتيح  لطلاب الثانوية العامة الذين رشح لهم في عملية تنسيق الجامعات للمرحلتين، الالتحاق في كلية ما داخل أو خارج منطقتهم الجغرافية، بالتحويل إلى كلية أخرى مناظرة في نفس منطقتهم الجغرافية أيضا.

تم نسخ الرابط