الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

انطلاق المؤتمر العربي للصحة النفسية و القضاء على الإدمان .. فيديو

المؤتمر العربي للصحة
المؤتمر العربي للصحة النفسية والقضاء على الإدمان

انطلق المؤتمر العربي للصحة النفسية والقضاء على الإدمان في دورته الثانية، يوم 27 أغسطس 2023، بفندق تريومف بمصر الجديدة، لمناقشة قضية هامة، وهي كيفية القضاء على الإدمان،  بتوجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

المؤتمر العربي للصحة النفسية 


المؤتمر العربي للصحة النفسية


ناقش المؤتمر العربي للصحة النفسية والقضاء على الإدمان ، قضية الإدمان بشكل عام، مثل إدمان الكحوليات بمختلف أنواعها وأشكالها، و كذلك الطرق المختلفة للتغلب على إدمان المخدرات، وحرص الدول العربية على الترابط والتكاتف للقضاء على تلك الظاهرة  في مختلف الشعوب العربية.

مؤتمر الصحة النفسية 

المشاكل النفسية

قالت الدكتورة نعيمة القصير ممثل الصحة العالمية في مصر إن الصحة أمانة، ولا توجد صحة بدون الصحة النفسية، موضحة أن أغلب المراهقين يتعرضون إلي مشاكل نفسية واكتئاب، ما يزيد من حالات الانتحار بين الشباب، وأن 5.6٪ من العبء المرضي نتيجة الاضطرابات العقلية والإدمان، بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.

مبادرة 100 مليون صحة

وأشادت القصير بالمبادرة المصرية " 100 مليون صحة" باعتبارها أفضل مبادرة على مستوى العالم، مؤكدة أن إدمان المخدرات يؤثر على اقتصاد ونمو البلاد، كما يؤدي إلي وفاة 9 حالات لكل 100 نسمة في الإقليم.

دور الدول في القضاء على الإدمان

المؤتمر العربي للصحة النفسية 


من جانبها قالت حمدة البادي سفيرة السلام بدولة الإمارات العربية المتحدة، خلال كلمتها في المؤتمر العربي للصحة النفسية، إن الإدمان هو مرض عضوي نفسي اجتماعي وله أسباب عدة منها " أسباب نفسية، واجتماعية، واقتصادية"، موضحة أن الإدمان يؤثر على الأسرة والمجتمع.

القضاء على الإدمان


وأكدت البادي على دور الدول والمجتمعات، في  الترابط مع بعضها البعض والسعي إلى نشر الوعي، وإرشاد الأجيال الناشئة وتوعيتهم بمدى خطورة الإدمان، وعلى الدول أن توفر أحدث الأساليب في القضاء على تلك الظاهرة.

مؤتمر الصحة النفسية والقضاء على الإدمان 

دور رجال الدين في القضاء على الإدمان


من جانبه أكد القس الدكتور ثروت قادس عضو البرلمان الألماني، على دور رجال الدين في القضاء على الإدمان ومكافحة المخدرات، مؤكدًا أن علاج الإدمان لا يأتي تحت ضغط، وإنما لابد من تهيئة الحالة النفسية للمدمن، وفي نفس الوقت طريقة العلاج لا تتم تدريجيًا ولكن تحتاج إلي عزيمة قوية.

تم نسخ الرابط