الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

التعليم العالي تعلن تفاصيل التقديم على المنح الدراسية 2023.. الشروط والمستندات المطلوبة

المنح الدراسية 2023
المنح الدراسية 2023

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جميع التفاصيل المتعلقة بتنفيذ المنح الدراسية EGY-AID، التي من المقرر انتهاء التقديم عليها يوم 15 سبتمبر 2023،  وذلك اليوم الجمعة الموافق 1 سبتمبر.

 

 

المنح الدراسية 2023

المنح الدراسية 1
المنح الدراسية 1

 

أوضحت وزارة التعليم العالي، اليوم الجمعة الموافق 1 سبتمبر، أنه يمكن للطلاب التسجيل على المنح الدراسية لعام 2023 من خلال بوابة الخاصة بالمنح الدراسية، كما يجب على الطلاب سداد مبلغ 100 دولار أمريكي مقابل أعمال الفحـص والتقييم للمستندات المرفوعة الخاصة بالطلاب على المنصة.

 

قواعد المنح الدراسية 2023

المنح الدراسية 2
المنح الدراسية 2

 

ومن القواعد المتعلقة بالمنح الدراسية هذا العام، أنه يجب على الطلاب المتقدمين على المنح الدراسية، استيفاء جميع الشروط المؤهلة للالتحاق بالجامعات المصرية في المرحلة الدراسية المرشح للحصول على المنحة بها، بالإضافة إلى عدد من القواعد الأخرى، التي تأتي على النحو التالي:

1- يحق للطلاب المسجلين على منصة «ادرس في مصر»، التقديم على المنح الدراسية EGY-AID لعام 2023.

2- لا يجب قيد الطلاب في المنح الدراسية قبل ورود رد الجهات الأمنية المعنية.

3- يجب تخصيص نسب من المنح الدراسية التي تقدم من خلال الاتفاقيات الثقافية واللجنة الفرعية للوافدين بوزارة الخارجية للترشيح على كليات (الهندسة - الطب - الحاسبات والمعلومات)، وذلك وفقا لقرار اللجنة وأعداد الطلاب المتقدمين للدراسة على نفقتهم الخاصة فضلا على الطلاب المتقدمين للحصول على المنح من كل دولة على حدة.

4- أما بالنسبة للطلاب الوافدين المتقدمين على المنح الدراسية فيتم قبولهم بالجامعات المصرية في الأقسام العادية فقط، وفي حال رغبة أحد الطلاب في الالتحاق ببرنامج دراسي خاص بمصروفات يسدد الطالب الرسوم والمصروفات الدراسية المقررة على الطلاب الوافدين على نفقتهم الخاصة.

5- ولا يحق للطلاب الوافدين- المصدق على قبولهم من قبل رئاسة الجمهورية- الاستفادة من المنح الدراسية أو التقدم للإعفاء أو التخفيض من الرسوم والمصروفات الدراسية المقررة على الطلاب الوافدين بالعملة الأجـنبية، ما عدا الطلاب الحاصلين على منح الـوكالة من أجل التنـمية بوزارة الخارجية.

6- ويعفى طـلاب المنح الدراسية المقدمة من الدول الإفريقية (الفرانكفونية - الأنجلوفونية) من رسوم الدراسة بأقسام اللغات بكليات الجامعات المصرية، ما عدا البرامج الجديدة، وذلك طبقًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات.

8- عدم السماح بتأجيل تنفـيذ المنح التي تم الموافقة على ترشيحها من عام جامعي إلى العام التالي إلا بعد العرض على اللجنة المختصة.

9- كما تسقط المنحة الدراسية للطلاب، في حال عدم استفادة الطلاب منها في عام الترشيح، ولا يـتم استبدالها لطالب آخر.

10- عدم السماح بتبديل عدد من المنح الدراسية المقدمة إلى منح دراسات عليا أو العكس.


توزيع المنح الدراسية 2023

المنح الدراسية 3
المنح الدراسية 3

 

كما أكدت وزارة التعليم العالي، أنه يتم توزيع المنح الدراسية المقررة على الجامعات، وفقا للطاقة الاستيعابية للجامعات فضلا عن نسبة الطلاب الوافدين على نفقتهم الخاصة.

 

شروط التقديم على المنح الدراسية 2023

 

يجب على الطلاب المتقدمين على المنح الدراسية، أن يستوفوا بعض الشروط؛ ليتمكنوا من القبول بهذه المنح، وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

1- يجب أن يكون الطالب المتقدم متفوقًا أكاديميا، حاصل على 70% سواء في المرحلة الثانوية/ المرحلة الجامعية أو تقدير جيد لمرحلة الدراسات العليا.

2- يجب أن يبلغ المتقدم من العمر كحد أقصى 19 عاما للمرحلة الجامعية أو 26 عاما لمرحلة الماجستير أو 32 لمرحلة الدكتوراه.

3- يجب على المسجلين في الدراسات العليا، تقديم مقترح بحثي.

 

المستندات المطلوبة للتقديم على المنح الدراسية

وتتمثل المستندات المطلوبة للتقديم على المنح الدراسية في الآتي:

 

1- يجب أن يكتب المتقدم خطابا شخصيا جيدا.

2- يجب أن يقدم الراغب في الحصول على المنح الدراسية، خطابي توصية كحد أدنى، مسجلين بداخلهما بيانات الموصين (رقم الهاتف - حساب البريد الإلكتروني)؛ للتمكن من التواصل معهم عند الحاجة.

3- يجب أن يقدم الراغب في الحصول على المنح الدراسية، سيرة ذاتية تفصيلية خاصة به.

4- كما يجب عليه إجراء مقابلة شخصية عن طريق Zoom أو عبر الهاتف، وذلك وفقًا للآلية المتاحة، لمن تم اختيارهم مبدئيا من لجنة التقييم والاختيار.

 

تم نسخ الرابط