الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أفضل من الألماني.. منوفي يبتكر مدفعا لإبعاد الطيور عن محاصيل الفاكهة

المدفع المصري ومخترعه
المدفع المصري ومخترعه سامح الحراني

صمم حداد في قرية طليا التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية، مدفع حديد يستخدم فيه اسطوانة غاز، لإزاعج الطيور في مزارع الفواكة وخاصة في المناطق الصحراوية المفتوحة، لقدرته على تغطية من 5 إلى 7 فدادين أرض.

وأشار سامح الحراني الحداد ابن محافظة المنوفية، أن الفكرة بسيطة وهي قائمة على صناعة محلية بنسبة 100% ويتخطى كفاءة مدفع إزعاج الطيور مثيله المستورد، وذلك لعدة أسباب أهمها مداه الذي يغطي مساحة نصف كيلو بشكل دائري، وتكلفته، والمواد المصنع منها، بالإضافة إلى الاستفادة الكبيرة للمزارعين وأصحاب المزارع الكبرى.

المدفع المصري تفوق على الألماني والإيطالي 

وأضاف الحداد، أن الألمان والإيطاليين يستخدمون مدافع كهذه لحماية الأراضي الزراعية والمزارع، وأصحاب المزارع الكبرى في مصر وخاصة الفاكهة يستوردون ذلك المدفع بأسعار عالية، لكن لحاجة المزارعين وأصحاب المزارع في محافظة المنوفية والمحافظات القريبة، قرى التفكير في صناعة محلية تضاهي تلك المستوردة، وبالفعل نجحت وعليها إقبال كبير.

أسطوانة غاز وخرطوم شفاف أدوات  بدائية تم عمل بها المدفع المصري 


وأكد سامح الحراني أن مدفع إزعاج الطيور الذي استحدث تصنيعه بمكونات محلية موجودة في ورشته عبارة عن اسطوانة غاز معلقة في حامل المدفع تكفي العمل لمدة 15 يوما، وبها خرطوم شفاف يأخذ من الأنبوبة إلى المدفع، تايمر إلكتروني لضبط مواعيد الضرب وقام بضبطها كل دقيقة، بالإضافة إلى رأس المدفع.

بتايمر وصوت قوي يساعد المدفع على صد هجمات الطيور 


وأوضح الحداد أن المدفع يدور بشكل دائري مثل عقارب الساعة وذلك بفضل ردة فعل كل ضربة، مؤكدا على أن غير مؤذي ولا يسبب أي أضرار أو إصابات جراء الضرب، ولكنه صوته فقط هو القوي ولذلك ينصح باستخدامه في المزارع الصحراوية لحماية أشجار الفاكهة من هجمات الطيور التي تسبب خسائر كبيرة في المحصول

تم نسخ الرابط