الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

عروسة المولد 2023 تشبه البلوجرز .. ورحلتها من العصر الفاطمي لزمن الميديا

بالمصري

تصدر موعد المولد النبوي الشريف مؤشرات البحث عبر جوجل, وتعد الحلوى وعروسة المولد من أبرز أساليب الاحتفال عند المصريين,  فأصبحت عروسة المولد تقدم كهدية من الخطيب لخطيبته, أو من الأب لابنته, وهي من الهداية المحببة, والتي ينتظرها الجميع كل عام, ولكن هل خطر لكم أن تبحثوا وتتعرفوا على تاريخ عروسة المولد النبوي ومن أين بدأت؟.

عروسة المولد 2023

تطورات عروسة المولد

 

يرصد لكم موقع بالمصري تطورات عروسة المولد من العصر الفاطمي وحتى عامنا هذا.

 

 

 

عروسة المولد الفاطمية

 

تعود بداية ظهور عروسة المولد النبوي إلى العصر الفاطمي، كان الحاكم بأمر الله يحب أن تخرج إحدى زوجاته معه في يوم المولد، ظهرت زوجته معه في الموكب بثوب ناصع البياض, ويزين رأسها تاج من الياسمين، فاستوحى صنّاع الحلوى عروسة المولد من إطلالة الأميرة والحاكم, فرسمها في قالب الحلوى على هيئة عروس جميلة، أما الحاكم فتم صنعه فارسًا يركب جوادًا.

عروسة المولد

عروسة المولد الحلاوة

ظهرت عروسة المولد الحلاوة، عندما أمر الحاكم بأمر الله بإقامة أالاحتفالات بالزواج في المولد النبوي الشريف، فكانت العروسة تصنع من الحلوى وتزين بالألوان المبهجة, وذلك بمثابة دعوى عن قرب الزواج وإقامة الأفراح، حيث كانت عروسة المولد النبوي هدية أهل العريس للعروسة.

عروسة المولد والزخارف الإسلامية

 

لاشك أن جمال عروسة المولد النبوي مستوحى من  جمال المرأة العربية، وفقًا لما اشتهر في العصر الفاطمي، أما  الزخارف في العروسة فستوحت من زخرفة النسيج وسقوف الجوامع والأطباق، وتشير ألوان العروس إلى الغنى اللوني في التراث الفني، والأزياء الإسلامية المزركشة، أما بالنسبة لمراوح عروسة المولد هي نفسها التي كانت تلازم الولاة والحكام كما رسمها المصورون في الكتب.

عروسة المولد النبوي

عروسة المولد البلاستيك

 

بعد العروسة الفاطمية, تطور شكل وخامة  , فبدأت تصنع العرائس من البلاستيك، و احتفظت بأشكال مبهجة وبرزت التفاصيل الأنثوية الربانية الجميلة، مثل الشعر والشفاه والعيون، وحتى شكل الفستان التي ترتديه من القماش.

العروسة المحجبة

 

تطورت عروسة المولد النبوي , حتى ظهرت العرائس التي ترتدي حجابًا بأشكال مختلفة، وكان التربون جزءًا من التطور الذي ظهر على عرائس المولد، ولم يتوقف التطور عند ذلك، بل أضيفت للعرائس ميزة الغناء بأشهر أغاني المديح للمولد النبوي الشريف.

عروسة المولد 2023

عروسة المولد 2023

أما عن عروسة المولد في عصر التكنولوجيا والسوشيال ميديا, فصنعت بإطلالات مختلفة تشبه إطلالات البلوجرز والمشاهير, ظهرت العرائس في عام 2023, بإطلالات مختلفة, منها فساتين الزفاف والحفلات المستوحاة من استايلات المشاهير, بالإضافة إلى الشعر الطويل والمكياج الهاديء.

عروسة المولد 2023

 

 

تم نسخ الرابط