الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

كوريا الشمالية تطلق أول غواصة هجوم نووي تكتيكي لمواجهة الأمريكيين

غواصة الهجوم النووي
غواصة الهجوم النووي في كوريا الشمالية

أعلنت وسائل الإعلام الحكومية في كوريا الشمالية، اليوم الجمعة، أن كوريا الشمالية أطلقت أول غواصة هجوم نووي تكتيكي تشغيلية والتي خصصتها للأسطول الذي يقوم بدوريات في المياه بين شبه الجزيرة الكورية واليابان.

إطلاق أول غواصة هجوم نووي في كوريا الشمالية

تطلق كوريا الشمالية لأول مرة غواصة هجوم نووي تكتيكي، وأكد زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون، أن تطوير كوريا الشمالية لغواصة نووية هجومية جديدة سيسمح لها بمواجهة الأمريكيين.

وقد أعلن زعيم كوريا الشمالية في حفل الإطلاق يوم الأربعاء أن الغواصة رقم 841، والمسماة هيرو كيم كون أوك على اسم شخصية تاريخية كورية شمالية ستكون واحدة من الوسائل الهجومية تحت الماء الرئيسية للقوة البحرية لبلاده كوريا الشمالية. وأضاف كيم أن تسليح البحرية بالأسلحة النووية مهمة عاجلة ووعد بزيادة السفن تحت الماء والسطحية المجهزة بالأسلحة النووية التكتيكية للقوات البحرية في كوريا الشمالية، وجاء ذلك  في وكالة الأنباء KCNA.

غواصة الهجوم النووي في كوريا الشمالية

السفينة تبدو غواصة معدلة من فئة روميو من الحقبة السوفيتية، حصلت عليها كوريا الشمالية سابقا من الصين في السبعينيات وبدأت في الإنتاج محليا. كما وصفها المحللون.

وأوضح المحللون أن الغواصة مزودة ب 10 فتحات أنبوب الإطلاق، وتبين أنها مسلحة بالصواريخ الباليستية وصواريخ كروز.

وفي هذا الصدد، أوضح فان ديبين، خبير الأسلحة الحكومي الأمريكي السابق الذي يعمل مع مشروع 38 نورث في واشنطن أن هذه الأسلحة لن تضيف قيمة وتأثير كبير إلى القوات النووية البرية الأكثر قوة في الشمال، لأن الغواصات القديمة المستخدمة كجوهر التصميم الجديد  تكون بطيئة ولها نطاق محدود، مما يؤدي لعدم بقائها لفترة طويلة خلال الحرب. وأكد خبير الأسلحة قائلا "عندما يتم نشر هذه الغواصة ميدانيا، سيكون عرضة تماما لحرب الحلفاء المضادة للغواصات".

كوريا الشمالية تدعي جاهزية الغواصة الهجومية النووية

وعلى صعيد أخر، وحظي إطلاق الغواصة  في كوريا الشمالية بإدانة من كوريا الجنوبية واليابان. حيث أكد جيش كوريا الجنوبية أن الغواصة التابعة لكوريا الشمالية لا تبدو جاهزة للعمليات العادية، وأن هناك دلالات على أن كوريا الشمالية تحاول المبالغة في قدراتها.

وقال هيروكازو ماتسونو كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني  أن النشاط العسكري لكوريا الشمالية يمثل خطرا لأمن اليابان أكثر من أي وقت مضى.

مواصفات غواصة الهجوم النووي في كوريا الشمالية
 

ويشير التصنيف لغواصة الهجوم النووي التكتيكية إلى أنها لا تحمل صواريخ باليستية تطلق من الغواصات (SLBM) يمكنها الوصول إلى الولايات المتحدة على البر الرئيسي، ولكنها أصغر حجما وقصيرة المدى من ذلك SLBMs. وأن صواريخ كروز تطلق من الغواصات (SLCM) التي تكون قادرة على ضرب كوريا الجنوبية أو اليابان أو أهداف إقليمية أخرى، كما ذكر تشوي إيل، قبطان غواصة كوري جنوبي متقاعد.

وأوضخ تشوي، أن الجزء الخلفي من شراع الغواصة (البرج الذي يبرز من أعلى هيكل الغواصة) تم توسيعه وتم تركيب 10 أنابيب إطلاق رأسية، 4 كبيرة و 6 صغيرة، على الأرجح ل SLBMs و SLCMs. بحيث قامت كوريا الشمالية باختبار إطلاق كل من SLBMs وSLCMs من قبل.

امتلاك كوريا الشمالية لعشرات من غواصة فئة روميو

تمتلك كوريا الشمالية حوالي 20 غواصة من فئة روميو، التي تعمل بمحركات تعمل بالديزل والكهرباء، والتي وقد عفا عليها الزمن وفقا للمعايير المعلنة حديثا، وعلى عكس كوريا الشمالية تقوم معظم البلدان الأخرى بتشغيل ذلك النوع من الغواصات فقط كسفن تدريب.

تم نسخ الرابط