الخميس 12 سبتمبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

3 زلازل تضرب موقع التجارب النووية في كوريا الشمالية

زلازل موقع التجارب
زلازل موقع التجارب النووية في كوريا الشمالية

شهد إقليم كـيـلجو، الذي يقع شمال شرقي كوريا الشمالية، اليوم الجمعة، ثلاثة زلازل خفيفة ناتجة عن هزات طبيعية، تحديدا عند موقع التجارب النووية في البـلاد، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة الأرصاد الجوية الحـكومية في كـوريا الجنـوبية.

 

 

زلازل في موقع التجارب النووية

 

حيث وقع أول زلزال على بُـعـد حوالي 38 كم شمال إقليم كـيـلجو، في تمام الساعة 3:29 صباحا، بينما وقع الزلزالان الثاني والثالث في شكل متتالي عند المناطق القريبة من موقع التجارب النووية، في تمام الساعة 4:01 فجرا و5:12 فجرا.


وأوضحت وكالة يونهاب، أن الزلزالين المتتالين ترواحت قوتهما بين 2.1 و2.3 درجة على مقياس ريختر ، وذلك حسبما لما أفادته إدارة الأرصاد الجوية في كوريا الجنوبية.

أثر حدوث زلزال
أثر حدوث زلزال

 

تجاربها النووية الست

 

يعد إقليم كـيـلجو، موطن موقع بونغكي-ري المخصص للتجارب النووية، حيث أجرت كوريا الشمالية تجاربها النووية الست جميعها، في هذه المنطقة.

 

أكثر المناطق المعرضة للزلازل

 

كما أن هذه المنطقة من أكثر المناطق المعرضة للزلازل، حيث بلغ إجمالي عدد الزلازل لعام 2023، بما في ذلك زلازل اليوم، 19 زلزالا يصل أدنى قوتهم إلى 2.0 درجة، من أصل 71 زلزالا بقوة 2.0 درجة أو أقوى حدثت في شبه الجـزيرة الكـورية وما حولها.

وأوضح الخبراء أن هذا الإقليم، عبارة عن منطقة جرانيتية، كان في الأصل مستقر، لكن ربما جعلته التجارب النووية المتكررة غير مستقر وأكثر عرضة للزلازل.

 

تم نسخ الرابط