الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مع نهاية قمة مجموعة العشرين.. الهند تسلم المطرقة إلى البرازيل

رئيس وزراء الهند
رئيس وزراء الهند يسلم مطرقة المجموعة إلى البرازيل

قام رئيس الوزراء الهندي باختتام قمة مجموعة العشرين اليوم في نيودلهي، كما قام بتسليم الرئاسة إلى البرازيل لتقوم لتقوم بتولي زمام أمور المجموعة العام المقبل. 

وقال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في اختتام القمة: "أريد أن أهنئ رئيس البرازيل وصديقي لولا دا سيلفا، وأود أن اسلمه زمام الأمور لرئاسة قمة مجموعة العشرين العام المقبل."

وقد تولى رئيس البرازيل مسئولية قمة مجموعة العشرين، حيث قال إن المناقشات الجيوسياسية يجب ألا تعرقل مناقشات مجموعة العشرين، في إشارة إلى الخلاف الدبلوماسي بشأن الحرب في أوكرانيا. 

وقال الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا: "لا يمكننا أن نسمح للقضايا الجيوسياسية بعزل جدول أعمال ومناقشات مجموعة العشرين، فليس لدينا مصلحة في مجموعة العشرين المنقسمة ولكن نحن بحاجة إلى السلام والتعاون بدلا من الصراع." 

 

الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا

دعوى لبوتين لحضور اجتماع مع عدم إلقاء القبض عليه

كما أضاف الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا إنه ستتم دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحضور الحدث العام المقبل ولن يتم إلقاء القبض عليه إذا حضر الاجتماع في ريو دي جانيرو، كما عزم الرئيس البرازيلي على حضور اجتماع البريكس في روسيا قبل اجتماع ريو دي جانيرو.

وقال الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا بأنه يأمل في إعادة بناء مكانة البرازيل بعد فترة العزلة الدولية التي واجهتها في عهد الزعيم اليميني المتطرف السابق جايير بولسونارو. 

وقامت المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة اعتقال بحق بوتين في مارس، حيث تم اتهامه بارتكاب جريمة حرب تتمثل في ترحيل مئات الأطفال بشكل غير قانوني من أوكرانيا. 

ومن ناحيتها، نفت روسيا تورط قواتها في جرائم حرب أو أخذ أطفال أوكرانيين قسرا. 

وبسبب تلك المذكرة، لم يحضر بوتين التجمعات الدولية حيث تغيب عنها مرارا وتكرارا، وقد قام بإرسال وزير الخارجية سيرجي لافروف إلى قمة مجموعة العشرين في نيودلهى. 

الهند تقترح عقد قمة افتراضية

وخلال قمة مجموعة العشرين التي استمرت لمدة يومين، اعتمدت مجموعة العشرين إعلانا توافقيا يتضمن التزامات بشأن العديد من القضايا مثل الأمن الغذائي والطاقة وتغير المناخ ونقاط الضعف في الديون العالمية. 

واقترح رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عقد قمة افتراضية في نهاية نوفمبر لتقييم حالة الاقتراحات والمقترحات. 

 

رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي

 

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف النصر الدبلوماسي يوم الأحد، حيث أوضح أن قمة مجموعة العشرين، المقامة في نيودلهي تحت رئاسة الهند هذا العام، ناجحة بعد ان تجنبت الكتلة توجيه انتقادات مباشرة للغزو الروسي على أوكرانيا. 

تم نسخ الرابط