الخميس 12 سبتمبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أهم النصائح والإرشادات النفسية لـ تأهيل الطفل للعام الدراسي الجديد

بداية الدراسة،بالمصري
بداية الدراسة،بالمصري

مع اقتراب موعد الدراسة  لابد من تأهيل الطفل للعام الدراسي , حيث يشعر الأطفال بالقلق والتوتر في عامهم الدراسي الأول وفي التقرير التالي يستعرض موقع بالمصري أهم النصائح والإرشادات للتعامل مع الأطفال قبل الدراسة:

 

قالت الدكتورة إيمان عبد الله استشاري علم النفس والعلاج الأسري:لابد أن يتم تهيئة الطفل نفسيا للدخول إلى العام الدراسي الأول له بالمدرسة قبل الدخول إليها لأن في تلك فترة يكون هناك تعلق من جانب الطفل بوالدته بالأخص أنه سوف يذهب إلى مكان جديد عليه ويجلس به لساعات بدون الأم.

تأهيل الطفل للعام الدراسي

الإرشادات النفسية للتعامل مع الأطفال قبل المدرسة 

 

وأضافت الدكتورة إيمان أنه يوجد احتياطات نفسية يجب تطبيقها لمساعدة الطفل على قبول الانفصال عن والدته لبعض الوقت لكي لا يتعرض إلى القلق والتوتر المتعلق بالانفصال عن الأم أولا لابد أن تجهز الأم الطفل قبل الدراسة بشهر وتحاكي له المناخ العام للمدرسة.

ثانيا: تنظيم نوم الطفل وتدريبه على الاستيقاظ والنوم مبكرا بالتدريج.

ثالثا: تدريب الطفل على تحضير جدوله.

رابعا: على الأم أم تشرح للطفل كيفية الحفاظ على أدواته المدرسية.

خامسا: تهيئ الطفل لشراء الأدوات المدرسية.

سادسا: في حالة بكاء الطفل في أول يوم مدرسة تظل الأم مع طفلها ومن ثم تنسحب بالتدريج.

سابعا:  ضرورة أن يعلم الطفل أنه لابد أن يحكي لوالديه عن السلوكيات الغير لائقة التي تعرض لها مثل التنمر.

وأكدت الدكتورة إيمان استشاري علم النفس والعلاج الأسري على ضرورة تشجيع الطفل بكلمات تحفيزية وأن يتم تعزيز ثقته بنفسه ونصحت الأمهات بسرد بعض القصص للأطفال قبل النوم عن العام الدراسي لكي يتم تحفزهم ولتقليل شعورهم بالتوتر.
 

تأهيل الطفل للعام الدراسي

هل يمكن مفاجأة الطفل بدخوله إلى المدرسة

 

وحذرت من مفاجأة الطفل بالدخول إلى المدرسة دون تمهيد قائلة:لابد أن يكون هناك خلفية لدى الطفل بأنه سوف يذهب إلى المدرسة وأن سوف يقضي بعض الوقت بدون تواجد والدته معه لكي لا يشعر بمشاعر سلبية ولكي يكون طفل طبيعي.

 

وهذا يحدث عن طريق اصطحاب الأم للطفل إلى المدرسة قبل بداية العام الدراسي بشهر وفي حالة إذا تمكنت من معرفة صفه الدراسي تأخذه اليه وتجلس معه بعض الوقت وتعلمه أنه سوف يجلس لفترة بدونها في المدرسة مثل فترة التمرين.

 


 

تم نسخ الرابط