الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أهم أسباب إصابة النساء بهشاشة العظام والأعراض

أسباب هشاشة العظام
أسباب هشاشة العظام عند النساء،بالمصري

يزداد خطر إصابة النساء بهشاشة العظام، وهي حالة تتسبب في ضعف العظم لدى المرأة مع تقدمها في السن كما أنها من الممكن أن تؤثر على أي شخص ولكن عادة النساء الأكبر سنا هن أكثر عرضة لخطر الإصابة بهشاشة العظام وذلك وفقا لموقع "Very Well health"

هشاشة العظام عند النساء

هشاشة العظام تعني "العظام المسامية" وهو الشكل الأكثر شيوعًا لأمراض العظام ويمكن أن يحدث كجزء من عملية الشيخوخة الطبيعية.

هشاشة العظام عند النساء،بالمصري 

ويحتوي الجزء الداخلي من العظم السليم على بنية تشبه قرص العسل إذا نظرت إليها تحت المجهر سترى ثقوبًا صغيرة في جميع أنحاء العظم وفي حالة إذا اصيب الشخص بهشاشة العظام تصبح هذه الثقوب أكبر بكثير ونتيجة لذلك تصبح العظام أصغر وهذا يجعل العظام أقل كثافة وأضعف.

هشاشة العظام عند النساء،بالمصري 

كما يمكن أن تكون هشاشة العظام أولية وهي الشكل الأكثر شيوعا وترتبط بالشيخوخة في حين أن هشاشة العظام الثانوية تتطور بسبب حالة أخرى.  
 

أسباب هشاشة العظام 
 

يكون خطر الإصابة بهشاشة العظام أعلى عند النساء لأن عظام النساء أصغر وأرق من الرجال بالإضافة إلى أن بعض العوامل الأخرى المتمثلة في فشل المبيض وتوقفه عن العمل بشكل صحيح قبل أن تصل السيدة إلى سن الأربعين حيث لا يتم إنتاج كمية كافية من هرمون الاستروجين الذي يحمي صحة العظام ولهذا السبب فإن عدم وجود ما يكفي منه يمكن أن يساهم في الإصابة بهشاشة العظام.
ومن ضمن أسباب الإصابة بهشاشة العظام عند النساء هو نقص الوزن غير الصحي الناتج عن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحراري الذي يؤثر على بعض الهرمونات في الجسم التي تلعب دورًا في صحة العظام. 
بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن يتسبب نقص فيتامين د والكالسيوم في الإصابة بهشاشة العظام ولأن النساء يحصلن على مستويات قليلة من الكالسيوم والفيتامينات فهن أكثر عرضة من الرجال بالإصابة بهشاشة العظام.

 وتضاف إلى قائمة أسباب الإصابة بهشاشة العظام عند النساء أمراض المناع الذاتية التي تزيد من خطر الإصابة به.

أعراض هشاشة العظام

غالبًا ما يشار إلى هشاشة العظام على أنها مرض صامت لأن غالبية الأشخاص المصابين بهذه الحالة لن يواجهوا أي أعراض حتى يصابوا بكسر في العظام ولكن إذا ظهرت أعراض تكون على هيئة تغيرات في وضعية الجسم تؤدي إلى الانحناء وألم أسفل الظهر بالإضافة إلى ضيق التنفس في حالة وجود ضغط على العمود الفقري.

تم نسخ الرابط