الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

القومي للأجور | بعد قرارات الرئيس .. تفاصيل كاملة النشأة والدور والأهمية

بالمصري

القومي للأجور  هذا هو موضوع مقالنا عبر موقعكم «بالمصري»، حيث نسلط الضوء فيه على كافة الأسئلة التي تدور بأذهانكم، ونجيبكم على كافة الأسئلة الشائعة.. لذا تابعوا باهتمام لمزيد من التفاصيل.

القومي للأجور  - النشأة

أنشئ المجلس القومي للأجور بموجب القانون رقم 12 لسنة 2003، وهو هيئة عامة مستقلة تتبع رئيس الجمهورية، وتهدف إلى تحقيق العدالة في الأجور، وضمان حقوق العمال، وتحسين مستوى معيشتهم.

القومي للأجور  - الدور

يختص المجلس القومي للأجور بما يلي:

  • وضع سياسة الأجور العامة في مصر.
  • اقتراح الحد الأدنى للأجور.
  • دراسة ومتابعة الأجور في القطاع الخاص.
  • تشجيع الحوار الاجتماعي بين أصحاب العمل والعمال.
  • إصدار تقارير دورية عن الأجور في مصر.

أهمية المجلس القومي للاجور

يلعب المجلس القومي للأجور دوراً مهماً في تحقيق العدالة في الأجور، وتحسين مستوى معيشة العمال، حيث يقوم المجلس بدراسة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، ووضع سياسة الأجور العامة التي تراعي هذه الأوضاع، كما يقوم المجلس باقتراح الحد الأدنى للأجور الذي يضمن للعمال حياة كريمة.

القرارات الأخيرة

في إطار حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على تحسين مستوى معيشة المواطنين، ودعم الطبقة العاملة، وتعزيز التنمية الاقتصادية في مصر، فقد أصدر المجلس القومي للأجور قراراً برفع الحد الأدنى للأجور إلى 4000 جنيه شهرياً، بدلاً من 3500 جنيه شهرياً، وذلك اعتباراً من 1 يناير 2024.

موعد تطبيق قرارات الرئيس السيسي بشأن رفع المرتبات - الخبر لايف

كما أصدر المجلس قراراً بزيادة العلاوة الدورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 8% من الأجر الوظيفي في 31 مارس 2023، بحد أدنى 125 جنيها شهرياً، ودون حد أقصى.

وزيادة الحافز الإضافي الشهري للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 15% من الأجر الوظيفي، بحد أدنى 100 جنيه شهرياً، ودون حد أقصى.

وزيادة المعاشات بنسبة 15%.

وزيادة حد الإعفاء الضريبي بنسبة 25%، من 36 ألف جنيه إلى 45 ألف جنيه.

هذه القرارات تمثل قفزة كبيرة في الأجور والمعاشات في مصر، حيث ستؤدي إلى زيادة دخل ملايين المصريين، وتحسين قدرتهم الشرائية.

 

لا تنسى إذا أعجبك المحتوى أن تشاركه على وسائل التواصل المختلفة.. هذا دعمكم الذي نستمر به، ونسعد ان تزورونا على منصات «بالمصري» المختلفة.. الفيس بوك - تويتر - لينكد إن - بنترست - يوتيوب 

تم نسخ الرابط