الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الحكومة تنفي شائعة عجز منظومة توريد القمح 2023

منظومة توريد القمح
منظومة توريد القمح

نفت الحكومة الشائعة المنتشرة حول عجز منظومة توريد القمح المحلي للموسم الحالي 2023 عن تحقيق أهدافها، حيث نشرت تصحيح لتلك الشائعة عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك.

الحكومة تنفي شائعة عجز منطومة القمح للعام الحالي 2023

نشرت الحكومة بيان تنفي فيه الشائعة المنتشرة في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي التي تفيد بعجز منظومة توريد القمح المحلي للموسم الحالي 2023 عن تحقيق مستهدفاتها، حيث تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الشائعة، مؤكدة أنه لا صحة لعجز منظومة توريد القمح المحلي للموسم الحالي 2023 عن تحقيق أهدافها للعام.

تصحيح شائعة عجز منظومة توريد القمح

كشفت الحكومة بأن منظومة توريد القمح للموسم الحالي 2023، قد شهدت إقبالاً كبيرا من المزارعين، لتوريد كميات كبيرة من القمح، لتصل إلى المعدلات المستهدفة، بالرغم من اختيارية إتاحة التوريد لهذا الموسم للمزارعين. وقد بلغت كميات القمح المحلي التي تم توريدها نحو 3.8 مليون طن مع انتهاء الموسم، وذلك نتيجة لإتاحة العديد من التسهيلات للمزارعين.

تسهيلات المزارعين

 ومن التسهيلات التي تم تقديمها ل المزارعين، رفع سعر توريد القمح بمقدار 50%، ليصل سعر الأردب إلى 1500 جنيه خلال الموسم الحالي 2023، بدلاً من 1000 جنيه. وفي سبيل طمئنة المواطنين، أشارت الحكومة إلى ارتفاع الاحتياطي الاستراتيجي من القمح ليكفي الحاجة الاستهلاكية المحليلة لمدة خمسة أشهر، وذلك مع انتهاء موسم توريد القمح المحلي.

ضبط منظومة توريد القمح

وفي سياق متصل، لفتت الحكومة إلى أنه تم ضبط منظومة توريد القمح من خلال التنسيق مع وزارات المالية، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ووزارة الموارد المائية والري، وذلك لضمان تقديم كافة التيسيرات والتسهيلات اللازمة للمزارعين، ومنع أي محاولات للتلاعب أو الفساد.

الحكومة تناشد بتحري الدقة والموضوعية

ناشدت الحكومة جميع وسائل الإعلام ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية قبل نشر الأخبار، مع ضرورة التواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر المعلومات التي لا تستند إلى أية حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة وغضب المواطنين.

أرقام الإبلاغ عن شكاوي الشائعات

وأتاحت الحكومة الإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة عبر الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851). وأتاحت أيضا أرقام لإبلاغ عن شكاوي نقص السلع التموينية من خلال الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك على رقم 19588.

تم نسخ الرابط