الخميس 12 سبتمبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تطوير حديقتي "الحيوان والأورمان" بمحافظة الجيزة

تطوير حديقتي الحيوان
تطوير حديقتي الحيوان والأورمان

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم الإثنين اجتماعًا، بشأن تطوير حديقتي الحيوان والأورمان في محافظة الجيزة، وذلك في إطار الاجتماع التابع للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية.

تطوير حديقتي الحيوان والأورمان

وفي مستهل الاجتماع، عرضت الدكتورة مها فهيم، رئيس هيئة التخطيط العمراني، الخطة النهائية لمشروع تطوير وإعادة إحياء حديقتي الحيوان والأورمان التابعة إلى محافظة الجيزة، مشيرة إلى أن تصميم ذلك المشروع سوف يراعي الزيادة في عدد فصائل الحيوانات التي تتراوح من 71 حتى 186 فصيل، مع زيادة مناطق جذب السياح إلى 14 منطقة بدلاً من 3، فضلاً على إنشاء أماكن مخصصة للعروض، لئلا يقتصر النشاط على عملية مشاهدة الحيوانات فقط، لاسيما عن تشييد مراكز تعليمية تستهدف عملية تعليم الأطفال في مختلف مراحلهم العمرية، مع إضافة عملية ترفيه الأطفال فيها.

حديقة الحيوان 

الدولة تخطط إلى تطوير حديقتي الحيوان والأورمان

علاوة على ذلك، فإن الدكتورة أكدت أن الخطة تستهدف أيضًا عملية الحفاظ على الأشجار الموجودة في الحديقة، التي تزيد عن 5000 شجرة مع الحفاظ على حديقة التراثية للأشجار والارتقاء بها، وزيادة عدد المسطحات والممرات المائية، وتطوير المناطق الخاصة بالحيوانات، بالإضافة إلى إنشاء معارض للحيوانات لتكون تجربة تفاعلية بين الزوار والحيوانات.

حديقة الحيوان في الجيزة 

مشروع تطوير حديقتي الحيوان والأورمان

وفي هذا الإطار، لفتت الدكتورة مها إلى أنه تم تحديد المناطق التراثية والأثرية الموجودة في الحديقة، لحمايتها وترميمها ومنها: (جبلاية الشمعدان - الكشك الياباني - الكوبري المعلق - جبلاية الإبداع - البوابة القديمة - بقايا قصر الحرملك)، مع الحفاظ على البوابات الخارجية والأسوار التاريخية للحديقة.

حديقة الأورمان 

تصميم مشروع حديقتي الحيوان والأورمان

تجدر الإشارة إلى أن التصميم النهائي يستهدف تقسيم الحديقة من داخلها إلى مجموعة مناطق تأوي الحيوانات، والتي تتمثل في: (الأسرة - آسيا - أمريكا - أفريقيا - رحلات السفاري - منطقة مصر - خيمة الطيور - التجربة الليلية - الفيل)، وذلك لتوفير ساعات أطول للزوار بهدف زيادة الأوقات الترفيهية لهم.

تطوير حديقة الأورمان 

تلبية احتياجات الزوار إلى حديقتي الحيوان والأورمان

كما أن المشروع يحتوي على العديد من الخدمات لتلبية جميع احتياجات الزوار بإجمالي 10 آلاف فرد يوميًا، مؤكدة أنه سوف يتم تطوير المباني الأثرية وإعادة ترميمها بالتنسيق مع وزارة الآثار والسياحة.

إقامة جراجات في حديقتي الحيوان والأورمان

وفي سياق متصل، عقب أعضاء المجلس على ذلك المشروع بعدة ملحوظات مثل إقامة الجراجات في المنطقة، ولكن تمت الموافقة على هذا المشروع.

تم نسخ الرابط