الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تحذير خطير.. بيع عبوات مهربة في الأسواق المصرية لعلاج السرطان

عبوات مهربة لعلاج
عبوات مهربة لعلاج السرطان

حذرت هيئة الدواء المصرية جميع المواطنين من بيع عبوات مهربة لعلاج السرطان، مؤكدة أنها لا تخص الصحة بتاتًا، فهي عبارة عن حقنة أوبديفو بتركيزي 100 ملجم / 10 مل وأخرى 40 ملجم / 4 مل.

عبوات مهربة لعلاج السرطان

وفي غضون ذلك، أكدت هيئة الدواء أن تلك العبوات المهربة من الحقنة بتركيز 100 ملجم / 10 مل تحتوي على تشغيلة رقم ABU9396-ABL2402-ABY8672، بينما الحقنة ذات تركيز 40 ملجم / 4 مل تحمل تشغيلة رقم ABU9391.

بيع عبوات مهربة لعلاج السرطان

وأوضحت الهيئة أن الفرق بين العبوات المهربة والأصلية تكمن في عدم تدوين البيانات الخاصة بالجهات المعتمدة والمستوردة، بالإضافة إلى عدم وجود RX مدون على الجزء الملون باللون الأزرق في الجزء العلوي من العبوات المهربة.

تحذيرات من بيع عبوات مهربة

عبوات مهربة لعلاج السرطان تتمثل في عبوات حقن

من جانبه، نوهت هيئة الدواء المصرية على أن تلك الحقن تستخدم تحت إشراف الطبيب أثناء علاج السرطان، عن طريق تثبيط نشاط الجزئ PD-1، حيث يعتبر بروتين يمنع الخلايا الموجودة في الجهاز المناعي من التعرف على الخلايا والأنسجة السرطانية ثم مهاجمتها.

انتشار عبوات مهربة في الأسواق المصرية

وفيما سبق، حذرت هيئة الدواء المصرية من انتشار العبوات المقلدة في الأسواق المصرية من نوع دواء برونشيكم إلكسير، في علاج الأمراض التي تخص الجهاز التنفسي، تحت إشراف الطبيب، مضيفة أن تلك العبوات تحمل تشغيلة رقم CEG053-CEG077.

انتشار العبوات المقلدة

وأشارت الهيئة، إلى أنه يمكن التفرقة بين العبوات الأصلية والمقلدة، عن طريق وجود حفر باسم APG في أسفل الدجاجة الداخلية للعبوات المقلدة.

تم نسخ الرابط