الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تعرف على أعراض فقر الدم وعلاجه

أعراض فقر دم،بالمصري
أعراض فقر دم،بالمصري

فقر الدم.. يعاني بعض الأشخاص من فقر الدم بسبب انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء السليمة والمسؤولة عن نقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم وبالتالي يشعر مصابي فقر الدم بالعديد من الأعراض المزعجة نرصدها كالتالي:
 
 

فقر الدم، بالمصري

أعراض فقر الدم
 

وتختلف أعراض فقر الدم حسب نوع فقر الدم وسببه الأساسي ومدى شدته وحالة المريض الصحية ولكن هناك أعراض شائعة للعديد من أنواع فقر الدم أولها الشعور بسرعة في ضربات القلب بشكل غير طبيعي خاصة مع ممارسة الرياضة وضيق التنفس مصاحب بصداع.

أعراض فقر الدم،بالمصري 

بالإضافة إلى صعوبة التركيز والدوخة ومن ضمن الأعراض الشائعة لفقر الدم شحوب البشرة وتشنجات الساق والأرق وذلك وفقا لموقع "WebMD".

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

وقد يشعر المرضى الذين  يعانون من نقص الحديد بألم في الفم بالإضافة إلى انحناء أظافرهم أما الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب12 فمن الممكن أن يشعروا بالوخز في اليدين أو القدمين أو فقدان حاسة اللمس أو تصلب الذراعين والساقين.

أعراض فقر الدم،بالمصري 

أعراض فقر الدم الناجم عن التدمير المفاجئ لخلايا الدم الحمراء

وقد يشعر مريض فقر الدم الناجم عن التدمير المفاجئ لخلايا الدم الحمراء بألم في البطن مع ظهور كدمات صغيرة تحت الجلد أو إصفرار  الجلد ومن الممكن أن يعانون من التعب المستمر وضيق التنفس وسرعة ضربات القلب.

مضاعفات فقر الدم
 

ويمكن أن يؤدي فقر الدم إلى التعب الشديد والإرهاق مما يجعل من الصعب على المريض العمل كما يمكن أن يؤدي فقر الدم إلى عدم انتظام ضربات القلب نظرًا لعدم وجود كمية كبيرة من الأكسجين في الدم مما قد يؤدي إلى فشل القلب ومن الممكن أن يكون فقر الدم مميتًا خاصة إذا فقد المريض كثير من الدم بسرعة كبيرة. 
 

العلاجات المنزلية لفقر الدم
 

إن الحصول على نظام غذائي يحتوي على الأطعمة الغنية  بالحديد من أحد طرق علاج فقر الدم الفعالة في المنزل بالإضافة إلى ذلك من الممكن تناول المكملات الغذائية تحت إشراف طبي  لأنها تزيد من كمية الحديد والهيموجلوبين في الجسم  وقد يساعد على زيادة امتصاص الحديد تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين C مثل كوب من عصير البرتقال.

تم نسخ الرابط