الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

7 أطعمة تساعدك على خفض الكوليسترول في الدم

خفض الكوليسترول بالدم
خفض الكوليسترول بالدم

يوجد العديد من الأطعمة التي تساعد في خفض الكوليسترول بالدم، حيث تؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم إلى العديد من الأمراض،  يعاني الكثيرين من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم، والذي يترسب على جدران الشرايين، وذلك يزيد من احتمال الإصابة بالسكتة القلبية أو السكتة الدماغية.

خفض الكوليسترول بالدم 

ومن أبرز العوامل التي تؤدي لارتفاع الكوليسترول بالدم هي  الغذاء غير الصحي، والتدخين، وقلة الحركة والسمنة المفرطة، ويوجد الكثير من الأغذية التي تساهم في خفض الكوليسترول الضار بالدم وحماية القلب من الأمراض، منها:

خفض الكوليسترول بالدم 

 

خفض الكوليسترول بالدم 


الشعير والشوفان


تعد منتجات الشعير والشوفان من أفضل الأغذية الصحية الخافضة للكوليسترول، فهذه المنتجات ليست فقط مغذية ومشبعة، فهي أيضًا تحمي القلب من الأمراض، ويمكن تناول الشعير والشوفان مع التفاح أو الموز.

خفض الكوليسترول بالدم 

الأسماك

يساعد تناول الأسماك في الوقاية من ارتفاع نسبة  الكوليسترول بالدم. وهي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي  تقلل من ضغط الدم وخطر الإصابة بالجلطات، وينصح بأكل الأسماك من مرة لثلاث مرات أسبوعيًا.

خفض الكوليسترول بالدم 
خفض نسبة الكوليسترول بالدم 

الخضروات

تعد الخضروات من أفضل الأغذية للجسم بشكل عام، كما تساهم في خفض الكوليسترول الضار بالدم. ومن الخضروات التي ينصح بتناولها الباذنجان والبامية والبروكلي والفاصولياء والبطاطا الحلوة. كما يمكن تناول الأفوكادو التي تحتوي على دهون صحية.

خفض الكوليسترول بالدم 

الفاكهة

تساعد الفواكه بشكل في خفض الكوليسترول بالدم، وذلك إذا كانت جزءا من نظام غذائي متوازن وصحي ودون إفراط.ومن الفواكه التي ينصح بتناولها التفاح والعنب والفراولة والتوت بأنواعه المختلفة والفواكه الحمضية مثل البرتقال واليوسفي.

خفض نسبة الكوليسترول بالدم 


المكسرات

تحتوي المكسرات على فيتامين "E"  وعلى البروتين والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وجميعها مواد مفيدة للجسم. ويجب الحذر من تناول كميات كبيرة من المكسرات لاحتوائها على سعرات حرارية عالية  تسبب زيادة الوزن.

خفض نسبة الكوليسترول بالدم 

الشوكولاتة الداكنة

 

أثبتت  الدراسات أن تناول الشوكولاتة الداكنة باعتدال يساعد في تخفيض الكوليسترول بالدم.


الشاي

الشاي من المشروبات المحبوبة حول العالم، وينصح باحتساء الشاي الأسود "الأحمر" والأخضر لاحتوائهما على مضادات أكسدة تساعد في خفض نسبة الكوليسترول بالدم.

 

تم نسخ الرابط