الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الإفتاء تحدد الطرق الشرعية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف

مظاهر الاحتفال بالمولد
مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

تزامنا مع قرب مناسبة المولد النبوي الشريف، يبحث الكثير من الناس في جائزية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من حيث مظاهر الاحتفال كشراء حلوى المولد وأكلها و زيارة الأقارب وغيرها من مظاهر الاحتفال.

جائزية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

في حقل الاحتفال بمناسبة المولد النبوي الشريف، أجابت دار الإفتاء عن أسئلة الكثيرين في هذا الشأن، حيث أكدت دار الإفتاء أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف جائز شرعا ومستحب، بحيث تكون مظاهر الاحتفال كتلاوة القرآن وذكر ومدح الرسول علية السلام والتذكير بشمائل وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم.

مظاهر الاحتفال الشرعي بالمولد النبوي

أوضحت دار الافتاء أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف هو في الأصل يكمن في تجمع الناس على الذكر، والإنشاد بمدح الرسول، وإطعام الطعام صدقة لله، وذلك كله يتم في شأن الإعلان بمحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والإعلان بالفرح بيوم مجيئه، بالإضافة إلى الصيام في نهار هذا اليوم.

جائزية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بأكل الحلوى

وبشأن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بأكل الحلوى وشراء عروسة المولد والتهادي بها يكون بدعة، فأجابت دار الإفتاء على ذلك موضحة أن تلك مظاهر الاحتفال تدخل تحت قائمة العادات التي اعتادت عليها الناس بشراء الحلوى والتهادي بها في المولد النبوي الشريف، مضيفة أن التهادي مستحب في أي وقت ولا يوجد شئ يحرمه، وإذا اندرج التهادي تحت مفهوم صالح كإدخال السرور على أهل البيت والعمل على صلة الأرحام فإنه شئ مستحب ومسموح به.

 

تم نسخ الرابط