الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

آخرهم عمر هلال.. مخرجين رُشحت أعمالهم لأوسكار

المخرج عمر هلال
المخرج عمر هلال

رشحت الناقدة فايزة هنداوي عضوة لجنة المشاهدة بنقابة المهن السينمائية فيلم فوي فوي فوي، للمخرج عمر هلال، لجائزة أوسكار عن أفضل فيلم دولي في نسخته الـ96.

 

ونجح  عمر هلال من خلال تجربته السينمائية الأولي عن فيلم فوي فوي فوي، ولا يعتبر هو المخرج الأول الذي يتم ترشيح فيلمه الأول لجائزة أوسكار عن أفضل فيلم دولي.

 

مخرجين رشحت أول تجاربهم السينمائية لأوسكار

كانت الترشيحات دائمًا تحمل أسماء كبار المخرجين من يوسف الشريق لمحمد خان وداود عبد السلام، ليكون في عام 2006 أول مرة يتم ترشيح فيلم "عمارة يعقوبيان"، للمخرج مروان حامد للتنافس على جائزة أوسكار عن أفضل فيلم دولي وذلك في نسختها ال 79، وكانت هذه التجربة الروائية الأولى لهذا المخرج الشاب.

فيلم عمارة يعقوبيان


وفي عام 2018 تم اختيار فيلم "يوم الدين" للمخرج أبو بكر شوقي، للتنافس على جائزة أوسكار، بعد النجاح الذي حققه في العرض الأول له في مسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي، وتم ترشيح أيضًا فيلم "ورد مسموم" للمخرج أحمد فوزي صالح، الذي كانت تعتبر التجربة الأولي  الروائية الطويلة.

فيلم يوم الدين
فيلم ورد مسموم

فيلم فوي فوي فوي

تدور أحداث فيلم فوي فوي فوي في إطار درامي حول حياة حسن الفقير الذي  يعمل حارس أمن، ويعيش مع والدته، ليتحايل بطريقة ما للإنضمام إلى فريق كرة قدم المكفوفين، ليقترب من أن يلعب في كأس العالم في أوروبا، وخلال أحداث الرحلة يلتقي بالعدد من الشخصيات ويدخل في الكثير من المغامرات الخطيرة.


وشارك في الفيلم عدد كبير من الفنانين المميزين ومنهم " محمد فراج، نيللي كريم، بسنت شوقي، طه دسوقي، بيومي فؤاد، أمجد الحجار، حنان يوسف، محمد عبد العظيم، حجاج عبد العظيم، لبنى ونس، جهاد عصام" وغيرهم العديد من الفنانين، والفيلم من تأليف وإخراج عمر هلال.

فيلم فوي فوي فوي
تم نسخ الرابط