الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

قطاع الأعمال: بدء عمل منظومة تداول الأقطان للموسم الحالي

بدء منظومة تداول
بدء منظومة تداول القطن

أعلن قطاع الأعمال بدء العمل بمنظومة تداول الأقطان للموسم الحالي، حيث تم بيع 20282 قنطار في محافظة المنيا، الفيوم، بنى سويف، ووصل سعر الترسية إلى 11720 جنيه لبعض الأصناف.

بدء العمل بمنظومة تداول الأقطان

 

وبدأت منظومة تداول الأقطان في العمل للموسم الحالي، في تسويق الأقطان على مستوى الجمهورية، والتي يتم تنفيذها تحت إشراف وزارة قطاع الأعمال وشركة مصر لتجارة وحلج الأقطان.

 

وتم بيع 20282 قنطار في 3 محافظات، الفيوم، المنيا، بني سويف. ووصل سعر الترسية إلى حوالي 11720 جنيه لبعض الأصناف، وتراوحت أسعار البيع ما بين 9510 جنيه و10100جنيه للقنطار ويحدد ذلك طبقا لنوع القطن وجودته ودرجة النظافة، وذلك في مزادات القطن اليوم.

وبدأت المزادات لقنطار القطن الواحد بسعر 4855 للقنطار، علما بأن أسعار الضمان لمحصول القطن بلغت 4500 جنيه لمتوسط التيلة و5500 جنيه لقنطار القطن طويل التيلة لهذا العام.

استلام المحصول من المزارعين

وأكد محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال، أن منظومة التداول تقوم على قدر عالي من الشفافية، وفي إطار حرص الوزارة على مصلحة المزارعين في حصولهم على حقهم الكامل في السعر، حيث يتم استلام المحصول من المزارعين مباشرة ودون وجود وسطاء، وذلك يضمن حصول المزارعين على إجمالي عائد البيع من خلال المزادات العلنية، ويتم ذلك بحضور ومشاركة المزارعين وشركات التجارة. وفي المزادات يتم ربط فتح سعر المزاد بالأسعار العالمية مع الالتزام بأسعار الضمان التي تم الإعلان عنها.

النهوض بمحصول القطن

وأضاف محمود عصمت أن تطبيق منظومة تداول الأقطان للعام الثالث على التوالى يأتي بهدف الدولة للحرص على مصلحة مزارعي القطن والنهوض بالمحصول وتحسين جودته وضمان مستوى نظافته، وذلك من أجل تحقيق التكامل مع جهود تطوير المحالج لإنتاج الأقطان ذات الجودة العالية.

اللجنة المسؤولة عن منطومة تداول الأقطان

وتتكون اللجنة التنفيذية المسؤولة عن منظومة تداول الأقطان هي وزارة قطاع الأعمال، ووزارتي التجارة والصناعة، والبنك الزراعي المصري، والهيئة العامة للتحكيم واختبارت القطن، والشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، فضلا عن وزارة الزراعة والاستصلاح الزراعي، وشركات القطاع الخاص لتجارة الأقطان، وتعمل تلك اللجنة على تسويق محصول القطن بشكل دوري، ومتابعة نظام تداول القطن في كافة المحافظات.

تم نسخ الرابط