الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وزير النقل: الممر الاقتصادي الهندي الأوروبي لا يؤثر على قناة السويس

وزير النقل
وزير النقل

أعرب كامل الوزير وزير النقل، عن سعادته لإقامة الممر الهندي الأوروبي الجديد، والذي تم الاتفاق عليه في قمة مجموعة العشرين، موضحًا أن قناة السويس هي الممر الملاحي الأول ولا يوجد منافس له ولا بديل للعالم عنها.

الممر الهندي الأوروبي 

وقال الوزير، إن الممر الهندي الأوروبي الجديد لا يمثل خطرًا أو قلقًا على قناة السويس، لأن المشروعات التي تقام مع الدول الأخرى لا تعد تنافسية، بل هي تدعم الاستثمارات بين البلدان وبعضها، وبارك الوزير للمشاركين على مشروع الممر الهندي الأوروبي معتبرًا أن هذا لا يعد تنافس بل هي تخدم مصر والدول الأخرى.

لا بديل لقناة السويس

وصرح كامل الوزير، أنه في إطار مشروع الممر الهندي الأوروبي، نفذت مصر مشروعات عملاقة من أجل المصريين وليس من أجل المنافسة مع أحد، وهي من شأنها خدمة 105 مليون نسمة في مصر. 

وأوضح وزير النقل أنه لا تأثير على مصر ولا على قناة السويس من المنافسة في إقامة أي ممرات لوجيستية تقوم بها دول أخرى، وأكد أن قناة السويس هي الممر الملاحي الأول في العالم، ولا بديل لها.

مشروع الممر الهندي الأوروبي

وتم الإعلان عن مشروع الممر الهندي الأوروبي على هامش قمة مجموعة العشرين التي عقدت في الهند بمدينة نيودلهي، من خلال الاتفاق على مذكرة التفاهم بين رئيس الوزراء الهندي، والرئيس الأمريكي جو بايدن، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

خط سير الممر الهندي الأوروبي

وسيمتد الممر الهندي الأوروبي عبر بحر العرب من الهند وحتى الإمارات العربية المتحدة، ثم يعبر إلى السعودية والأردن وإسرائيل قبل وصوله إلى أوروبا، وسيتضمن المشروع كابلا بحريا جديدا وبنية تحتية لنقل الطاقة، وفقا لما ذكرته صحيفة فايننشال تايمز.

تكلفة الممر الهندي الأوروبي

وصرح وزير النقل أن الممر الهندي الأوروبي هو الأعلى في التكلفة.

تم نسخ الرابط