الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

جدل على السوشيال ميديا.. البنات بقوا «Sapiosexual» والرجالة: «هو إيه ده أصلا»

بالمصري

حالة من الجدل انتشرت خلال الأيام الماضية على السوشيال ميديا، بعد كتابة إحدى الفتيات منشورًا لها على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» قالت فيه: «الإرتباط بقى صعب أوي.. البنات بقوا Sapiosexual والرجالة مش فاهمين هو إيه ده أصلا».

Sapiosexual

وفي خلال دقائق، تم إعادة نشره من قبل عدد كبير من البنات، وانتشر البوست كالنار في الهشيم، لتنهال التعليقات الساخرة من رواد المواقع التواصل الاجتماعي كعادتهم، خاصة الرجال، الذين أكدوا بالفعل عدم معرفتهم بما يعنيه المصطلح، فبدأت حالة من السخرية تجتاح الصفحات الشخصية للمستخدمين لتحليل معنى Sapiosexual.

مفهوم Sapiosexual

مصطلح Sapiosexual ليس بجديد أو مستحدث، حيث ظهر منذ عدة سنوات بعدما تم إدراجه ضمن عدة قواميس، مثل قاموس Collins وقاموس Merriam Website، والمصطلح مكون من جزئين، الجزء الأول كلمة Sapio وتعني باللغة اللاتينية الحكمة أو الذكاء، والجزء الثاني Sexual أي جنسي، ولكن المعنى هنا ليس الذكاء الجنسي، بل تم استخدام المصطلح لتعريف حالة من الانجذاب الجنسي بين شخصين، وهو الانجذاب القائم على مستوى الذكاء، فحسب بعض الدراسات وجد أن هناك بعض الأشخاص الذين ينجذبون للعقل أكثر من الشكل أو الشخصية، وعامل الجذب الرئيسي عندهم هي قدارت الشخص العقلية وذكاءه وطريقة تفكيره دون الالتفات لأي شيء آخر، ومن هنا جاء هذا مصطلح Sapiosexual، أي انجذاب الجنسي تجاه الأذكياء.

سخرية السوشيال ميديا من مصطلح Sapiosexual

ولكن بالطبع لم يسلم المصطلح من سخرية رواد السوشيال ميديا، وجاءت بعض التعيقات الساخرة كالتالي:

كتب أحد المعلقين: «المشكلة في موضوع الـ Sapiosexual ده إنكم ممكن تلاقوا راجل عرف يفهم الفيزيا الحديثة بس معرفش يفهم دماغكم برده»، في حين علق آخر: «أنا سمعت إنك Sapiosexual.. أنا بعرف أحل القسمة المطولة»، وقال آخر: «عيزاه Sapiosexual  إيه يا سامية.. ده إحنا بنقعد ساعة نشرحلك الإفيه»، وعلق آخر: «بقيتوا Sapiosexual  أيه بس ده انتوا بتهنجوا وانتوا بتلموا الأجرة».

وعلى الرغم من حالة السخرية، إلا أنه كان هناك بعض المؤيدين أو الداعمين للمصطلح، حيث أكد البعض أن هناك فئة كبيرة بالفعل تنجذب لعقل الشخص أكثر من مظهره أو مستواه الاجتماعي والمادي، حيث علق أحدهم قائلًا: «أنا بشوف الانجذاب ده مميز جدا، فيه ناس مش بيحسوا بانجذاب جنسي تجاه الشريك إلا لو انجذبوا الأول لدماغه وطريقة تفكيره، وقد إيه هو شخص عنده فكر وعمق ما في شخصيته ونظرته للحياة، والحقيقة أنا مش شايف أي شيء يدعو للسخرية في الموضوع»، في حين قال آخر: «الموضوع مش غريب ولا حاجة، إحنا حتى بنقولها دايما بطريقتنا زي الواد ده عاجبني دماغه، أو البنت دي عجباني دماغها».

تم نسخ الرابط