الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الجفاف يهدد أحياء تركيا بما فيها اسطنبول أكبر مدينة

الجفاف في تركيا
الجفاف في تركيا

حذرت السلطات التركية في اسطنبول من احتمالية حدوث الجفاف الشديد بسبب نقص المياه في تركيا بشكل كبير، بعد تصنيف شهر أغسطس الماضي الأكثر جفافًا منذ 33 عام.

حدوث جفاف في تركيا

ووجهت السلطات التركية التحذير من أجل حدوث الجفاف في تركيا، وذلك بعد انخفاض احتياطي المياه الصالحة للشرب في خزانات المياه في تركيا لأقل من 25%. 

وتم إثبات انخفاض احتياطي المياه في غرب اسطنبول، وذلك في بحيرة بويوك شكمجة، حيث وصلت إلى مستوى قياسي حيث أصبحت نسبة امتلائها لا تتجاوز 5% حسبما ذكرت شبكة آر تي الروسية.

نقص حاد في المياة العذبة في اسطنبول

وشهدت اسطنبول أكبر مدن تركيا نقص حاد في احتياطي المياه العذبة ويمضي في الزيادة يوم عن يوم، وفي صدد الجفاف الذي أصاب تركيا، جفت حتى الآن 7  خزانات من أصل 10 خزانات مياه التي تغذي المدينة، وكشفت الإدارة العامة للأرصاد الجوية في تركيا أن شهر أغسطس الماضي صنف ضمن الأكثر جفافا منذ 33 عام في تركيا.

توقعات بحدوث الزلازل الكبرى في تركيا

وحذر عالم الزلازل التركي أحمد إركان أن هناك مقاطعات جديدة في تركيا معرضة لخطر الزلازل الكبرى، مضيفا إلى أنه من المتوقع حدوث تسونامي أيضًا في موجلا، والتي تقع على ساحل بحر إيجه، وكشف إركان، عن الزلازل المتوقعة عبر صفحته على موقع إكس.

ويعتبر أكبر زلزال ستشهده بعض المقاطعات قريبًا، ومن هذه المقاطعات ملاطيه ويكون الزال بقوة 6.7 ريختر، ومقاطعة كيركلاريلي يضربها زلزال بقوة 5 ريختر، وزلزال بقوة 6.9 ريختر في مقاطعة مانيسا 6.9 ريختر، ومقاطعة ماردين ستشهد زلزال بقوة 5 ريختر، وفي موجلا زلزال بقوة 7.1  ريختر، وفي مقاطعة موش زلزال بقوة 6.7 ريختر، وأوضح أيضا توقعات باحتمالات وقوع توسونامي في زلازل منطقة الاندساس الواقعة جنوب بحر إيجة على ساحل البحر في موجلا.

تم نسخ الرابط