الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

من أفضل الأعمال يوم الجمعة.. دعاء المسلم في ساعة الإجابة

أفضل الأعمال يوم
أفضل الأعمال يوم الجمعة

يعتبر يوم الجمعة بمثابة عيد للمسلمين، ينتظره الناس كل أسبوع للتبرك به، ويحرصون على فعل أفضل الأعمال يوم الجمعة، والتي علمها النبي محمد صلى الله عليه وسلم لأصحابه، لتكون سنن يقتدي بها الناس من بعدة، وتكون عبادات دينية مستمرة لإحياء شعائر الله عز وجل.

أفضل الأعمال يوم الجمعة

فيوم الجمعة خير يوم طلعت فيه شمس، ومن أفضل الأيام عند المسلمين، لذلك يحرص المسلم على أداء أفضل أعمال يوم الجمعة التي تزيده بركة ونوراً، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " من غسل يوم الجمعة واغتسل، وبكر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فأنصت، كان له بكل خطوة صيام سنة وقيامها وذلك على الله يسير".

أفضل الأعمال يوم الجمعة 

سنن يوم الجمعة

1- قراءة سورتيٍ السجدة والإنسان في فجر يوم الجمعة، اقتداءً بالنبي صلى الله عليه، لأنه كان يداوم عليها كل جمعة، إذ تعتبر من سنن يوم الجمعة المستحبة.

2- الاغتسال والتطيب 

فيوم الجمعة بمثابة عيد المسلمين، ومن سنن يوم الجمعة هو الاغتسال والتطيب، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت، ومن اغتسل فالغسل أفضل".

3- ارتداء أفضل الثياب 

من أحب السنن يوم الجمعة هو ارتداء أحسن الثياب، وظهوره بمظهر حسن ومقبول بين الناس، لأن نظافة الإنسان تعتبر عنوانه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة، كريم يحب الكرم، جودًا يحب الجود".

4- التعطر والتسوك :

يجب على المسلم أن ينظف أسنانه بالسواك قبل الذهاب إلى أداء صلاة الجمعة، أو غسلها بالمعجون وهو ما يقابل السواك في زمننا هذا، فالأهم أن يستقبل المؤمن صلاة الجمعة بفم نظيف طاهر ليس له رائحة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من أكل ثوماً أو بصلاً فليعتزلنا، وليعتزل مسجدنا، وليقعد في بيته".

5- المشي إلى صلاة الجمعة باكرًا

من سنن يوم الجمعة التبكير في الذهاب إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة، لقول الله تعالى: " يَأَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُواْ إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمْعَةِ فَاسْعَوْاْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُواْ الْبَيْعِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ"، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا كان يوم الجمعة، وقف على كل باب من أبواب المسجد يكتبون الأول فالأول، فإذا خرج الإمام طووا الصحف، وجاءوا يستمعون".

6- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

إن من أفضل الأعمال يوم الجمعة، هي الصلاة على نبينا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم، فهي من أحب الطاعات وأعظمها، لقول الله تعالى: "إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَأَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلِّمُواْ تَسْلِيمَاً"، لذا يفضل الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

أفضل الأعمال يوم الجمعة 

7- الإكثار من الذكر والورد 

يجب أن يكثر المسلمون من الذكر وقراءة القرآن الكريم، حتى ينال المنة والبركة والفضل، إذ تعد الأعمال مضاعفة ومقبولة يوم الجمعة.

8- قراءة سورة الكهف

اجتماع الفقهاء والعلماء على فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء به يوم القيامة، وغفر له ما بين الجمعتين".

قراءة سورة الكهف يوم الجمعة 

9- الدعاء في ساعة الاستجابة

يعتبر الدعاء في ساعة الاستجابة يوم الجمعة من الأدعية التي ترد فيها، لذلك يحرص المسلم على الدعاء يوم الجمعة، ويلح المؤمن على ربه بالدعاء، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن في الجمعة لساعة لا يوافقها مسلم، يسأل الله فيها أخيراً، إلا أعطاه إياه"، واتفق الكثير من العلماء أن ساعة الاستجابة يوم الجمعة تكون بين صلاة العصر والمغرب، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة، فيها ساعة لا يوجد عبد مسلم يسأل الله شيئًا إلا أتاه، فالتمسوها آخر ساعة بعد صلاة العصر".

ساعة الاستجابة يوم الجمعة 

10 - صلة الرحم 

تعتبر الأعمال يوم الجمعة مقبولة ومضاعفة، لذا إذا حرص المؤمن على زيارة أقربائه يوم الجمعة، فله أجر مضاعف، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل أخيرًا أو ليصمت".

تم نسخ الرابط