الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وزير الصحة: مصر حققت إنجازا واضحا في علاج سرطان الأطفال

وزير الصحة خالد عبدالغفار
وزير الصحة خالد عبدالغفار

كشف وزير الصحة والسكان خالد عبدالغفار أن مصر حققت إنجازا كبيرا في السنوات الأخيرة في علاج سرطان الأطفال، وذلك على هامش الدورة ال78 من اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

تحقيق تقدم كبير في علاج سرطان الأطفال

وفي الاجتماع ال 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والمنعقد في نيويورك، أكد وزير الصحة والسكان على أن مصر أحرزت إنجازا كبيرا في مجال علاج سركان الأطفال، والذي اعتمد على الكثير من السياسات العلمية المميزة التي استهدفت علاج المرضى بشكل شامل.

ارتفاع معدلات البقاء في مصر

وأوضح عبدالغفار أن السياسات التي تبنتها مصر، كان لها تأثير إيجابي على سد فجوة البقاء على قيد الحياة للأطفال المرضى، حيث ارتفع معدل البقاء على قيد الحياة في مصر للأطفال المصابين بالسرطان بمقدار 5 سنوات، لدى 30% من الحالات في أوائل التسعينيات، ثم وصل معدل البقاء على قيد الحياة لأطفال مرضى السرطان إلى 70% مع بداية عام 2020.

دور الدولة المصرية في التقدم في علاج سرطان الأطفال

وأكد عبدالغفار أن ما وصلتله مصر من تقدم كبير في علاج سرطان الأطفال، يرجع ذلك إلى التفاني والإخلاص في العمل من قبل موظفي الرعاية الصحية من أكبر مسؤول إلى أصغره، والذين يعملون بدورهم على علاج سرطان الأطفال، والعمل على تحسين حياة الأطفال المصابيين بالسرطان في مصر، ولفت الوزير إلى أن السياسات الرئيسية التي تبنتها مصر لتحقيق هذا الإنجاز في مجال علاج سرطان الأطفال يشمل إنشاء السجل الوطني للسرطان والذي يختص بتجميع بيانات دقيقة عن حالات سرطان الأطفال، وهو ما سمح بسهولة مراقبة معدلات الإصابة والانتشار فضلا عن معرفة أنواع السرطان التي تؤثر على الأطفال، وأدى ذلك إلى تحديد الاتجاهات واستهداف التدخلات بشكل أكثر فعالية.

حملات وقائية لعلاج سرطان الأطفال

وفي إطار الاستعانة بالبيانات التي أصدرها السجل الوطني لسرطان الأطفال، تم إطلاق حملات وقائية والتي تستهدف زيادة الوعي بين الأسر ومقدمي الرعاية الصحية، وتقدم العلامات والأعراض المبكرة لسرطان الأطفال، مما يؤدي إلى زيادة الوعي واللجوء للكشف المبكر وتحسين نتائج العلاج، وفي إطار ضمان وصول خدمات علاج سرطان الأطفال بأفضل جودة، تم إنشاء مراكز متخصصة في علاج سرطان الأطفال، وتم تجهيزها على أعلى مستوى، ودعمها بفرق طبية متعددة التخصصات في الرعاية الصحية، وتدريبهم بشكل احترافي على رعاية الأطفال مرضى السرطان، مما انعكس على حصول الأطفال على التشخيص الصحيح في الوقت المناسب، وتلقي العلاج المناسب والرعاية الشاملة طوال رحلة العلاج.

مستشفى 57357

وعند ذكر علاج سرطان الأطفال، لابد وأن يأتي الحديث عن مستشفى سرطان الأطفال 57357، والتي هي من أعظم قصص النجاح في مجال علاج سرطان الأطفال، حيث لعبت 57357 الدور الأكثر فعالية في رعاية وعلاج الأطفال المضى بالسرطان، وحققت نتائج كبيرة وملحوظة، حيث أضبحت مماثلة لمراكز السرطان الرائدة على مستوى العالم. وذلك نتيجة لتطبيق بروتوكولات العلاج القائمة على الأدلة والعلم، والنهج متعدد التخصصات، وحتى الوصول إلى تحقيق معدلات بقاء على قيد الحياة.

تم نسخ الرابط